شو الاخبار
, ,

شو الاخبار

الرئيسية

,,

شو الاخبار



اذا كان ابنك المراهق يسيء التصرف فهذه النصائح لك!

اذا كان طفلك يمر في مرحلة المراهقة أو اقترب من هذه السن، عليك الحذر والتعامل معه بشخصية جديدة والاعتماد عليه وأهم ما يمكن أن تزرعيه في ابنك المراهق أن تعززي ثقتك فيه، لكن أول ما عليك التخلي عنه هو أن ابنك لم يعد طفلًا والطرق التي كنت تتبعينها معه لن تنجح هذه المرة. وكثير من الأمهات يفقدن السيطرة مع أبنائهن خاصة اذا كان الابن يسيء التصرف أو السلوك..

اذا كان ابنك سيئ السلوك عليك اتباع النصائح التالية:

سيطري على مستويات التوتر لديك

إذا كنت غاضبةً ومتوترةً تجاه سلوكيات طفلك المراهق السيئة، فليس الوقت مناسبًا لمحاولة التواصل معه أو حتى مواجهته بأخطائه. انتظري حتى تهدأ أعصابك وتتحلّين بالطاقة اللازمة والصبر أثناء التحدث إليه لأن هذا الأمر يسمح لك بالتفكير جيّداً قبل التفوه بأيّة كلمة يمكن أن تؤذيه وتضخّم المشاكل بنكما أكثر من إيجاد حلول لها.

كوني دائماً مستعدةً للإستماع إليه

عندما يمارس طفلك المراهق بعض التصرفات غير الصحيحة ويعتمد السلوك السيء، فلا بدّ أن تكوني جاهزةً للإستماع إليه. فخطّ الحوار بينك وبين طفلك المراهق يجب أن يبقى دائماً مفتوحاً وأن تكوني مستعدّةً للإصغاء إليه وإلى كلّ التبريرات التي يقدّمها ليبرّء نفسه من أخطائه. فعندما ترغبين بالإستماع إليه إحرصي على عدم تلهيه بالتلفاز أو الهاتف وغيرها، بل ساعديه على التحدث إليك بكلّ تركيز مع ضرورة النظر في عينيك.

فالتواصل يجعل طفلك المراهق يثق بك أكثر ويخاف لاحقاً من ممارسة أي سلوك أو تصرّف قد يزعجك ذلك لأنه يعاملك كصديقة مقرّبة إليه. كما والمهم ايضاً ألّا تطلقي عليه الأحكام، بل أطلعيه على عواقب أفعاله.

كوني على إطلاع بتحركاته

واحدة من أفضل الطرق لمنع السلوك السيئ للمراهقين هي معرفة ما يفعله. لست بحاجة إلى التجسس على طفلك المراهق أو الاستماع إلى محادثاته الهاتفية، فكل ما تحتاجين إليه هو أن تكوني على دراية بأصدقائه، والأماكن التي يقصدونها.

إن كونك أحد الوالدين المعنيين يعني أيضًا مراقبة أي إشارات تحذيرية بأن ابنك المراهق في ورطة. تشمل هذه العلامات: التغيّب عن المدرسة، أو فقدان الكثير من الوزن بسرعة، أو اضطرابات في النوم، أو العزلة، أو الوقوع في مشاكل قانونية، أو الحديث عن الانتحار. إذا رأيت أيًا من هذه التغييرات في سن المراهقة، فاحصلي على مساعدة الطبيب أو المعالج على الفور.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

اقامت جمعية "رؤية المرأة في عكا"، تحت عنوان "الأعياد والنساء" ..

توصيات الزوار