شو الاخبار
, ,

الاسرة

الرئيسية

,,

الاسرة



المشي حافي القدمين للطفل أفضل من الأحذية الطبية!

تنتظر الأم بفارغ الصبر الإبتسامة الأولى والكلمة الأولى التي يلفظها الطفل واللحظة التي يبدأ فيها بالمشي وتفاصيل مراحل نمو الطفل الصغيرة والكبيرة تنطبع في ذاكرتها الى الأبد.


وعندما نتحدث عن خطوات الطفل الأولى، تحرص كل أم على شراء أفضل حذاء طبّي لتجعل من مرحلة تعلم الطفل المشيء آمنةً قدر المستطاع لرجل الطفل.

ولكن الدراسات الحديثة قد أتت لتطيح بهذه الأحذية الطبية جانبًا وتقول لك عزيزتي الأم..

تعلم الطفل المشي حافي القدمين أفضل له من ارتداء حذاء طبيّ!

مع بلوغهم عمر السنة، يخطو معظم الأطفال خطواتهم الأولى، ونرى الأمهات يعوّلن على الأحذية الطبيّة لكي تساعد الطفل على الوقوف وتحكم الإمساك بقدميه! لكن يبدو أن هذه العادة ليست مفيدة للطفل بقدر ما يفيده المشي حافي القدمين وهذا ما أشارت اليه الدراسات.

وفي التفاصيل، فإن قدم الطفل تحتوي على 26 عظمة و33 مفصلًا بالإضافة الى أكثر من 100 عضلة ووتر ورباط. والطفل الذي أوشك على المشي او لا يزال يخطو خطواته الأولى فالحذاء سيعيق عملية استخدامه لهذه العضلات والأربطة في عملية المشي.

وبحسب أخصائية طب الأقدام ترايسي بيرون، فإن الأطفال يبقون رؤوسهم مرفوعة عندما يمشون حفاة، فالشعور الذي يلتمسونه من الإحتكاك بالأرض يمنحهم الثقة بعدم الحاجة للنظر الى الأرض مما يقلل من حوادث السقوط أرضًا بسبب قلة التوازن بشكل كبير.

من جهة أخرى، يساعد مشي الطفل حافي القدمين:

* في تطوير العضلات والأربطة في القدم وتقوية قوس القدم.

* في تقوية إدراك الطفل للأمور والأغراض من حوله وهذا الأمر بالغ الأهمية لنموه الحركي.

وبناء على ذلك، احرصي عزيزتي ..

في غضون الأسابيع الأولى، أن تدعي طفلك يمشي حافي القدمين حتى يتمكن من إرساء التوازن بشكل جيد. بعد ذلك، اختاري له حذاءً خفيفاً ومانعاً للانزلاق يحمي قدميه ويمنع عنهما الأذى.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

أثارني الخبر المحزن قبل يومين الذي تلقته مدينة أم الفحم بمصرع إبنها شهيد لقمة العيش نعمان خليل عباس دعدوش..

توصيات الزوار