شو الاخبار
اخبار عالمية : إيطاليا: مقتل العشرات بانهيار أحد الجسور في مدينة جنوة اخبار محلية : مكتب الناطق في وزارة التّربية: لجنة المعارف البرلمانية تعقد جلسة للإطلاع على إستعدادات الوزارة لافتتاح العام الدّراسي الجديد اخبار محلية : عماد دحلة رئيس مجلس طرعان: أفشلنا مرة اخرى مخطط مستوطنة شيبولت ودحرناها بعيدا عن جبل طرعان اخبار محلية : مطلوب مركز/ة للتعليم العالي لبرنامج رواد في عكا اخبار محلية : "نقف معًا" يبارك نجاح المظاهرة ويدعو لتصعيد النضال العربي-اليهودي المشترك اخبار محلية : اعتقال 22 مشتبهًا بالتجارة بالمخدرات من الناصرة وحيفا وطبعون اخبار محلية : تمديد مدة الإعتراضات على خارطة توسيع كريات آتا لشهرين اضافيين اخبار محلية : النائب جبارين: الرد على تحريض اليمين بالمزيد من العمل الجماهيري اخبار محلية : مصرع رجل (50 عاما) بعد تعرضه للغرق في أحد شواطىء نتانيا اخبار محلية : في مدارس يافة الناصرة: عطلة حافلة بالروبوتيكا والفضاء والعلوم
, ,

صحة

الرئيسية

,,

صحة



للمدخنين.. سجائركم تضر بآذان صغاركم

كشفت دراسة يابانية أن تعرض الأجنة والأطفال حديثي الولادة لدخان التبغ قد يضاعف فرص إصابتهم بضعف السمع مقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا للتبغ على الإطلاق.

 
وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن المدخنين البالغين يواجهون خطر الإصابة بضعف السمع أكثر من غير المدخنين. لكن لم تكن هناك معلومات كافية بشأن مدى تأثير تعرض الأجنة وحديثي الولادة لدخان التبغ على الإصابة بضعف السمع.
 
وفي الدراسة الراهنة فحص الباحثون بيانات 50 ألفا و734 طفلا ولدوا بين 2004 و2010 في مدينة كوبي اليابانية. وفي المجمل تعرض نحو أربعة بالمئة من هؤلاء الأطفال للتدخين أثناء الحمل أو بعد الولادة بينما تعرض نحو واحد بالمئة منهم لدخان التبغ خلال المرحلتين.
 
وأجريت اختبارات السمع على هؤلاء الأطفال عندما بلغوا الثالثة، وتبين أن 4.6 بالمئة منهم يعانون من ضعف السمع.
 
وكشفت الدراسة أن نسبة احتمال الإصابة بضعف السمع عند التعرض لدخان التبغ أثناء الحمل تصل إلى 68 بالمئة بينما بلغت النسبة 30 بالمئة عند استنشاق دخان التبغ في مرحلة الطفولة المبكرة.
 
وعند تعرض الأطفال لدخان التبغ في المرحلتين يصل احتمال الإصابة بضعف السمع إلى 2.4 مرة مقارنة مع الأطفال الذين لم يتعرضوا للدخان.
وقال الدكتور ماتيو بيزولي، خبير السمع في مستشفى سان لازارو في ألبا بإيطاليا "المرضى الذين يواجهون أكبر احتمال للإصابة بإعاقة في السمع هم من تعرضوا مباشرة إلى التدخين بينما كانوا أجنة".
 
وأضاف بيزولي الذي لم يشارك في الدراسة عبر البريد الإلكتروني أن تدخين المرأة الحامل قد يضر بنمو مخ الجنين ويؤدي إلى خلل في السمع. كما أن دخان التبغ قد يسبب أيضا ضررا للمستقبلات الحسية في الأذن التي تنقل الرسائل إلى المخ استنادا إلى ذبذبة الصوت.
 
وقام الباحثون بتقييم حاسة السمع لدى الأطفال باستخدام ما يعرف باختبار الهمس. وفي هذه الاختبارات كانت الأم تقف خلف الطفل للحيلولة دون قراءة الشفاه ثم تهمس بكلمة مع تغطية أحد أذني الطفل.
 
وبرغم أن الاختبار بسيط ويعتبر طريقة دقيقة لتقييم السمع لدى الكبار والأطفال الأكبر سنا إلا أن هناك بعض القلق بشأن مدى مصداقية النتائج في الأطفال الصغار.
اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




هكذا تجسست الهاجاناة على المقاهي العربية في حيفا

ملفات التجسس الخاصة بالهاجاناة من عام 1941.

تحقيقات خاصة

هكذا تجسست الهاجاناة على المقاهي العربية في حيفا

إضاءات

شارك حراك "نقف معًا" بطواقمه وناشطيه من كل أنحاء البلاد يوم السبت الماضي بالمظاهرة الكبرى بتل أبيب ضدّ قانون القوميّة....

توصيات الزوار