شو الاخبار
, ,

الاسرة

الرئيسية

,,

الاسرة



كيفية تربية ابنتكِ على الشجاعة

نربى الأولاد دومًا على الشجاعة والمغامرة، نعلمهم رياضات تدفع للتنافس، نخبرهم بأنهم يجب أن يعبروا عن أنفسهم ولا يتركون شخصًا يعتدي عليهم. بينما على الجانب الآخر نربي الفتيات على العكس، نبعدهن عن المخاطرة والمغامرة وكل ما قد يعزز داخلهن شعور الشجاعة، ونضعهن في صندوق صغير من الأنشطة المنزلية أو حتى خارج المنزل التي يجب أن تتعلمها كل بنت منذ الصغر، ونطلب منها أن تضع كل طاقتها وقوتها فيها بزعم الوصول إلى الكمال والمثالية عبر حصرها في هذه الأنشطة فقط، تعرفي في السطور التالية على أهمية تربية روح الشجاعة في البنت.

لماذا يجب أن تربي ابنتكِ على الشجاعة والمغامرة؟

"ريشما سوجاني" محامية وسياسية هندية أمريكية، تحدثت عن قصتها منذ بضع سنوات وكيف خرجت من دائرة الكمال إلى الشجاعة، فتقول: "منذ سنوات قمت بشيء شجاع للغاية، وقد ظن البعض أنه غبي للغاية، فقد ترشحت للكونجرس الأمريكي، لسنوات ظللت أعمل في الظل بمجال السياسة، سواء كمنظمة أو في البحث عن التمويل، ولكن كنت أعلم أني أرغب في المشاركة في الانتخابات دومًا".

"الجميع بعد الترشح قالوا إنني مجنونة، وإنني لن أكسب أبدًا، وعام 2012 بالفعل اشتركت في الانتخابات، وعملت كما لو أني بالفعل سأكسب، وبالفعل كان السباق محتدمًا والعديد من المجلات أشارت إلى ذلك وإلى التنافسية الجديدة في الانتخابات، استطعت خلال هذه الانتخابات جمع المال من الجميع، بما فيهم العمات الهنديات اللواتي سعدن بدخول فتاة هندية الانتخابات. في النهاية لم أفز، ولكن لن أتحدث هنا عن الخسارة، بل عن كسري للخوف داخلي وتقدمي للانتخابات وأنا في الثالثة والثلاثين من عمري، فهذه هي المرة الأولى في حياتي التي قمت فيها بشيء شجاع حقًّا، بشيء لم أهتم بأن أكون كاملة فيه تمامًا".

وهكذا، فأغلب الفتيات ينشأن على الخوف من المخاطرة وإيثار السلامة بحجة الخوف من الفشل، فمنذ الصغر كل ما يفعلنه اللعب بالعرائس وتتردد على مسامعهن نصائح عدم القفز والجري خوفًا من تعرضهم للجروح وإصابتهم بأي أذى في حين أن التجربة هي الأفضل دائمًا للأطفال بشكل عام، على الجانب الآخر نشجع بعض الأسر - وليس كلها أيضًا - الصبيان على المخاطرة وعدم الخوف.

وعندما تصل الفتيات لسن النضج تصبح القرارات محسومة مسبقًا في أذهانهن، فيجب الاتجاه دومًا للقرار الأكثر سلامًا، والذي تتوافر له عوامل النجاح بغض النظر عن الرغبة الحقيقية لديهن. ما يضيع عليهن العديد من فرص النجاح والاستمتاع في مجالات أخرى، قد تحقق لهم الشغف الذي يبحثون عنه.

 

كيف ترسخين صفة الشجاعة في ابنتك؟

  1. شجعيها على اتخاذ قرارتها منذ الصغر، فهي من حقها أن تختار ملابسها وحدها، وكذلك الطريقة التي تسرح بها شعرها.
  2. عندما تعلق ابنتك على شيء ما وتبدي رأيها فيه، لا تعتقدي أن هذا من قبيل الوقاحة، بل عليك أن تتفهميها دومًا وتشجعيها على التعبير عن رأيها حتى لو كان معارضًا لرأيك.
  3. قدمي مثالًا جيدًا لها،  لأن الفتيات الصغيرات تصبح لديهن الأم القدوة الأولى دومًا، فتحلي أنتِ أيضًا بالشجاعة والجرأة.
  4. لا تجبري ابنتك على أن تصبح الفتاة المثالية في عيونك أو في عيون الآخرين، سواء بالتصرفات أو الكلام، بل دعيها تخطئ وتصلح أخطائها.
  5. أبعدي عن ذهن صغيرتك صورة أميرات ديزني المثالية، ولا تجعليها المثل الأعلى التي تطمح إليه، واحكي لها قصص سيدات ناجحات في الحياة العامة.

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

ابني المعاق ذهنيا هو انسان وله الحق في المساواة....

توصيات الزوار