شو الاخبار
, ,

الاسرة

الرئيسية

,,

الاسرة



كيفية التصرف إذا شعرت بأن طفلك يعاني من مشكلة عقلية

يعاني كثير من الأطفال من بعض الأمراض النفسية والعقلية التي يصعُب تشخيصها في الأعمار الصغيرة، وفقًا لما ذكرته الجمعية الأمريكية للجراحة العامة. لذا فمن الصعب على الآباء والأمهات التأكد من إصابة أطفالهم بمرض عقلي، ونتيجة لذلك لا يحصل الطفل على المقدار المطلوب من المساعدة والعلاج في الوقت المناسب. في هذا المقال تجدين كل ما يجب عليكِ معرفته عن احتمالية إصابة طفلك بالأمراض العقلية والنفسية.



صعوبة تحديد المرض العقلي عند الأطفال:
التأكد من أن طفلك يعاني من مرض عقلي أو نفسي في مرحلة الطفولة أمر صعب للغاية، على عكس مرحلة المراهقة التي يمكن تحديد المشكلات العقلية والنفسية فيها بسهولة. وفي حالة الإلمام بكل أعراض المرض النفسي عند الأطفال يظل الوالدان في مرحلة شك، نظرًا لتداخل هذه الأعراض مع سلوكيات الطفولة العادية. أما الطفل نفسه فلا يمتلك القدرة اللغوية والتعبيرية لشرح ما يدور داخله بدقة، وهنا تكمن صعوبة تحديد المرض النفسي والعقلي عند الأطفال.

الأمراض النفسية والعقلية الأكثر شيوعًا عند الأطفال:
اضطراب القلق: تظهر تلك الحالة عند مرور الطفل بتجارب مخيفة أو أحداث صادمة، ويبدأ بعدها القلق المتزايد في الظهور بوضوح خلال أنشطة الطفل اليومية. ويعد القلق شعورًا طبيعيًّا عند كل الأطفال ويتطور بمرور الوقت، وما يجعله غير طبيعي هو شعورك بزيادة قلق طفلك من أمور كان يمارسها بطريقة طبيعية فيما قبل.
فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD): يعاني بعض الأطفال من الحركة المفرطة طوال الوقت، وهو ما يؤدي إلى مشكلات في التركيز ونقص في الانتباه ينتج عنهما قلة التحصيل الدراسي واللغوي. ويجب التنبيه على الفرق بين مرض فرط الحركة والطفل النشيط بطبيعته، وهذا ما يحدده طبيب ذو ثقة وسمعة جيدة في هذا المجال.
طيف التوحد:التوحد من الأمراض العقلية الخطيرة التي تظهر في مراحل الطفولة المبكرة (عادةً قبل ثلاث سنوات)، وخطورته تكمن في عدم معرفتك بكثير من أعراضه التي تبدو طبيعية في هذا العمر. ويؤثر طيف التوحد في قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين وحياته الاجتماعية.
اضطرابات الطعام: تشمل عدة أنواع منها: (فقدان الشهية العصبي، والإفراط في تناول الطعام، وسلوكيات غير طبيعية في التعامل مع الطعام).
الاضطرابات العاطفية: وهي اضطرابات المزاج، وتشمل الاكتئاب ومشاعر الحزن والضيق المستمرة والتقلبات المزاجية الحادة.
التشنج اللا إرادي: يؤدي هذا النوع من الاضطرابات إلى حدوث تشنج عند الطفل، وقيامه بحركات وأصوات متكررة غير إرادية وليس لها معنى.
أهم أعراض المرض العقلي والنفسي عند الأطفال:

تختلف الأعراض تبعًا لطبيعة المرض، لكن هناك بعض الأعراض العامة، التي يمكنك ملاحظة بعضها أو كلها على طفلك لتعطيك إشارة تحذير منها:

تغيرات كبيرة في الأداء الدراسي في المدرسة أو الحضانة.
عدم قدرة الطفل على التعامل مع المشكلات والأنشطة اليومية.
تغيرات في عادات الأكل والنوم.
الشكاوى من الأوجاع الجسدية غير المرتبطة بسبب واضح.
افتعال المشكلات والتخريب في المنزل أو المدرسة أو الحضانة.
الخوف الشديد من أشياء غريبة، مثل: اكتساب الوزن أو المرض.
تقلبات مزاجية حادة وحزن مستمر مصحوبة بفقدان الشهية.
نوبات غضب متكررة على عكس العادة.
فقدان الاهتمام بالحياة الاجتماعية والأنشطة التي كان يحب ممارستها.
فرط النشاط والحركة بشكل مبالغ فيه وعلى غير عادته.
معاناته من الكوابيس ليلًا.
السلوك العدواني معكِ ومع المحيطين به.
سماع أصوات ورؤية أشياء غير موجودة، أو ما يُسمى (الهلوسة).
ماذا تفعلين إن شككت في إصابة طفلك بمشكلة عقلية أو نفسية؟
لا تترددي أبدًا في استشارة طبيب ذي ثقة وسمعة جيدة في التعامل مع الحالات النفسية للأطفال، وصفي له سلوك طفلك بالتفصيل وتحدثي بوضوح عما يثير شكوكك وقلقك، إلى جانب هذا عليكِ التحدث الدائم مع البيئة المحيطة لطفلك، مثل: المعلم والأصدقاء والمدرب في حال لاحظوا أي تغيير في سلوك طفلك.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

ابني المعاق ذهنيا هو انسان وله الحق في المساواة....

توصيات الزوار