شو الاخبار
اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور امارة: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية
, ,

صحة

الرئيسية

,,

صحة



مبيض اصطناعي يمنح النساء أملا في الحمل بعد العلاج الكيميائي

منح العلماء النساء اللواتي يعجزن عن الإنجاب بسبب تأثير العلاج الكيميائي على أجزتهن التناسلية أملا جديدا في الحمل بعد أن ابتكروا مبيضا اصطناعيا.


وتعتمد النساء عادة تقنية تجميد أنسجة المبيض التي تنتج البويضات، قبل الخضوع للعلاج الكيميائي، واسترجاعها بعد ذلك، إلا أن مرضى السرطان قد يواجهون خطر التعرض مرة أخرى للخلايا السرطانية الموجودة في أنسجة المبيض.

وتمنع التقنية الجديدة عودة السرطان عن طريق إزالة جميع "الخلايا السرطانية المحتملة" من مرضى أنسجة المبيض، ليبقى مجرد بنية بروتينية لم تعد تحتوي على أية خلايا، ما يقضي على خطر الإصابة بالسرطان مجددا.

وتوفر هذه التقنية بيئة ملائمة لبصيلات المبيض التي يمكنها أن تستمر في إنتاج البويضات وإنمائها، ويمكن بعد ذلك القيام بزراعتها في جسم المريضة بشكل يسمح لها بإنتاج البويضات بشكل طبيعي كل شهر.

وتم الكشف عن هذه التقنية من قبل الدكتورة، سوزان بورس، من مختبر "Rigshospitalet" للبيولوجيا التناسلية في كوبنهاغن، خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة (ESHRE) في برشلونة.

وقالت الدكتورة بورس إن تقنية المبيض الاصطناعي قد تسمح للبويضات البشرية بالتطور "في طبقة نسيج خالية من الأورام الخبيثة" في المختبر.

وأضافت بورس قائلة: "هذه التقنية يمكن أن تقدم استراتيجية جديدة للحفاظ على الخصوبة دون التعرض لخطر عودة الخلايا الخبيثة".

وأجريت التجارب على الفئران، وقد حققت نجاحا مذهلا يدفع العلماء إلى إجراء تجارب أخرى على البشر في غضون السنوات الخمس المقبلة.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار