شو الاخبار
اخبار محلية : البرلمان الاوروبي: الاتحاد الاوروبي يملك الوسائل للضغط على القيادة الاسرائيلية اخبار محلية : بلدية سخنين: هدم بيت المواطن حسين عثمان هو بداية التنفيذ الفعلي لقانون القومية العنصري اخبار محلية : الجبهات المحلية دير الأسد والبعنة ومجد الكروم تتظاهر ضد قانون القومية العنصري اخبار محلية : كوكب العطاء والخير:110 وجبات من الدم في حملة التبرع بالدم في زمن قياسي استمر لساعات معدودة اخبار محلية : سخنين: 6 اصابات بالمطاط وقنابل الغاز اثر مواجهات بين السكان والشرطة الإسرائيلية اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور مصطفى: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة
, ,

شخصيات

الرئيسية

,,

شخصيات



عشيّة يوم اللغة العربيّة: النائب جبارين يقدم مقترح قانون لحماية مكانة اللغة العربية

عشيّة مؤتمر يوم اللغة العربية في الكنيست هذا الاسبوع، قدّم النائب د. يوسف جبارين، المبادر ليوم العربية، مقترح قانون باسم القائمة المشتركة يعزّز مكانة اللغة العربية كلغة رسمية بالبلاد، وينصّ على واجب سلطات الدولة وكافة المؤسسات العامة فيها التعامل مع اللغة العربية بمساواة تامة مع اللغة العبرية في كافة وظائفها واعمالها وبرامجها.

 

وينص مقترح على القانون في البند الذي جاء تحت عنوان "لغات رسمية" على ان "العبرية والعربية هما اللغتان الرسميتان في الدولة، وللغتين مكانة متساوية في كل وظائف وعمل السلطات التشريعية، والتنفيذية والقضائي".

 

ويضيف المقترح ان "كل الإعلانات الرسمية، والقوانين، والمراسيم والقرارات تُطبع وتُنشر باللغتين الرسميتين للدولة". كما وينص المقترح على واجب الدولة ان تحدد من خلال القانون "ترتيبات تمنح مكانة ملائمة للغتين الرسميتين في الحيز العام، بما يشمل المداولات القضائية، ومؤسسات التعليم العالي، والحكم المحلي ووسائل الاعلام العامة".

 

ويأتي النص حول مكانة العربية كجزء من المبدأ الاساسي بمقترح القانون الذي ينص على واجب الدولة "توفير الحماية القانونية المتساوية لجميع مواطنيها"، وعلى واجبها ان "تضمن بشكل كامل الخصوصية القومية، والثقافية، واللغوية، والدينية، للمجموعتين القوميتين في داخلها، أي اليهودية والعربية.

 

ويذكر ان مقترح قانون القومية اليهودية الذي صادقت الكنيست عليه مؤخرًا بالقراءة الاولى يشمل بندًا يلغي المكانة الرسمية للغة العربية في البلاد ويُبقي على العبرية فقط كلغة الدولة، بينما للعربية بحسب مقترح قانون القومية تكون مكانة خاصة بين المتحدثين بها فقط. ويأتي الاقتراح البديل الذي تقدم النائب جبارين ليعطي النموذج للمكانة القانونية التي يجب ان تتمتع بها العربية وضمان تطبيقها على ارض الواقع من خلال تفصيل الترتيبات القانونية وواجبات المؤسسات الحكومية والمؤسسات العامة.

 

وتخصص الكنيست للسنة الثالثة على التوالي ابحاثها يوم الثلاثاء لمكانة اللغة العربية حيث تبحث العديد من لجان الكنيست مواضيع تتعلق باللغة العربية في المؤسسات العامة مثل تعليم العربية بالمدارس العبرية وادب الاطفال بالعربية، إضافة الى نقاش الحملات الإعلامية باللغة العربية لزيادة التوعية للأمان ولحقوق العمال العرب، قضايا المبدعات العربيات، وحملات توعوية باللغة العربية حول مخاطر المخدرات والكحول، وكذلك موضوع اللغة العربية في قناة الكنيست.

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار