شو الاخبار
اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور امارة: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



المدير العام لوزارة التّربية يلخّص العام الدّراسي الحالي في جهاز التّعليم الدرزي والشركسي

جاء في بيان صادر عن مكتب النّاطق بلسان الوزارة للوسط غير اليهودي، كمال عطيلة، ما يلي: "التقى هذا اليوم المدير العام لوزارة التّربية شموئيل أبواب برؤساء السّلطات المحليّة الدرزية والشركسية وبمدراء أقسام التّربية في السّلطات المحليّة وذلك بحضور مديرة لواء الشمال د. اورنا سمحون، مدير لواء حيفا د.ساعر هرئيل، والسيدة اية خير الدين المسؤولة عن التعليم الدرزي والشركسي وذلك بحضور مفتّشي المدارس.
المدير العام للوزارة أكّد على الأهميّة التي توليها الوزارة للنهوض بجهاز التّعليم الدرزي والشركسي وشدّد على أهميّة التّعاون المشترك بين وزارة التّربية والتعليم وبين رؤساء السّلطات المحليّة الدرزية والشركسية وأقسام المعارف حيث أولد هذا التّعاون عدّة انجازات هامّة".

وتابع البيان: معطيات جهاز التعليم الدرزي والشركسي 

1. 19 سلطة محليّة، 328 روضة اطفال و 91 مدرسة، 41,385 طالبا و 4355 موظّفا في جهاز التّعليم.
2. رفع التّحصيل العلمي في نتائج الطلاب في امتحانات النماء والنّجاعة (الميتساڤ) في اللغة العربيّة حصل ارتفاع بنسبة 11 درجه في الصّف الخامس و12 درجه في الصّف الثّامن، وفي الرّياضيّات حصل ارتفاع ب 21 درجة في الصّف الخامس، اما في اللغة الانجليزيّة فقد حصل ارتفاع بنسبة 18 درجة في الصف الخامس وفي العلوم حصل ارتفاع بنسبة 29 درجه في الصّف الثّامن. 
3. طرأ ارتفاع في نسبة الاستحقاق للبجروت بنسبة 7.90% وارتفاع 1.75 بنسبة الذين يستوفون شروط القبول للجامعات.
4. طرأ ارتفاع %4.8 بنسبة المتقدّمين ل- 5 وحدات في الرّياضيّات، وارتفاع 8.08% بعدد المتقدّمين ل- 5 وحدات في اللغة الانجليزيّة، وارتفاع 4.55% ل- 5 وحدات في الفيزياء، وارتفاع ب 1.58% في 5 وحدات في الكيمياء
5. مكتبة الفانوس: اشتراك وتغطية بنسبة 100% لجميع طلاب رياض الأطفال والصفوف الأولى والثانية.
6. الميزانيّة التفاضليّة لجهاز التّعليم الدرزي والشركسي كانت 30 مليون شاقل والتي خصصت لدعم مواضيع النواة.
7. زيادة عدد الطلاب الجامعيّين للقب الأوّل(1411طالبا)، اللقب الثّاني(471طالبا) واللقب الثّالث (62طالبا) في مؤسّسات التّعليم العالي الاسرائيليّة وادخال برنامج روّاد في جميع المؤسّسات التّعليميّة لمساعدة وتحضير الطلاب للانضمام الى الجامعات وتخصيص منح تعليميّة خاصّة بالطلاب بميزانية تصل ل -3 مليون شاقل 
8. التّربية اللامنهجيّة: 19289 طالبا شاركوا في أطر التّربية اللامنهجيّة، 5662طالبا شاركوا في الدّورات المجانيّة، 2074 طالبا شاركوا في برامج الشّبيبة، 5954يتواجدون في حركات الشّبيبة ، و 3118 طالبا في منظّمات الشّبيبة ، 689 طالبا مشتركا في معاهد لتعزيز وتنمية القيادة، و 5462 طالبا في برامج معرفة البلاد.
9. التّعليم التّكنولوجي :
59% من الطلاب يتعلّمون في التّخصّصات التجنولوجيّة .

10. وبهدف تحسين البنى التّحتيّة: تمّ اعطاء ميزانيّة لتجهيز الحيّز التّربوي في المدارس هذا العام ميزانية ل-17 غرفه وفي كل عام 45 غرفه إضافة الى بناء 3 مراكز تربوية منها في البقيعة في العام الحالي يركا وفي العام القادم المغار.
11. %100 من السلطات المحليّة انضمّت لبرنامج مدارس عطلة الرّبيع 5493طالبا اشتركوا في مدارس العطلة الصّيفيّة.

13. تأهيل متطوّعين للعمل كقوى بشريّة مساعدة في المؤسّسات التّعليميّة
14. تحسين جودة التّدريس والمدرّسين
في نهاية اللقاء أجرى المدير العام للوزارة حوارا مفتوحا مع رؤساء السّلطات المحليّة ورؤساء أقسام المعارف و أجاب عن تساؤلاتهم واحتياجاتهم".

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار