شو الاخبار
, ,

صحة

الرئيسية

,,

صحة



مشروبات تسبب اضرار على صحة الأطفال

نحن نعلم مدى أهمية الحفاظ على رطوبة الأطفال، خاصةً أثناء لعبهم الرياضة أو الاستمتاع بالمرح في الخارج خلال حرارة الصيف، ولكن ما يشربه الأطفال لا يقل أهمية عن كمية المشروبات التي يتناولونها، وخاصةً أن هناك العديد من المشروبات التي قد تبدو صحية ولكنها ليست كذلك .

أسوأ مشروبات على صحة الاطفال :
1 – المشروبات الرياضية :
قد يعتقد العديد من الآباء أن المشروبات الرياضية خيار صحي أكثر من العصير للأطفال لأنها تحتوي على المعادن والكهارل التي يمكن أن يفقدها الطفل أثناء التدريبات الشاقة، إلا أن المشروبات الرياضية غنية بالسعرات الحرارية والسكر ، وهي ليست صحية للأطفال، ويُفضل استبدال المشروبات الرياضية بالمياه والوجبات الخفيفة الصحية مثل الجبن والمكسرات أو البطيخ أو البرتقال، والتي تمنح الطفل الطاقة، كما تعد العقدية ومخللات الشبت خيارات ممتازة لتحل محل الملح الذي يفقده الطفل عندما يتعرق .

2 – مشروبات الطاقة :
هذه المشروبات محملة ببعض المكونات غير المرغوب فيها، بما في ذلك كميات كبيرة من السكر والكافيين، كما أنها أيضا عالية جدا في السعرات الحرارية، وهذه هي كل الأشياء التي نريد أن يتجنبها الأطفال حيث أنها تسبب ارتفاعا في نسبة السكر في الدم، وتؤثر على النوم ، وتزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة، لذلك لا يوجد سبب يجعل الطفل يتناول مشروبات الطاقة “.

3 – المشروبات الغازية والعصائر المحلاة وغيرها من المشروبات :
يتفق جميع الآباء على أضرار الصودا على الأطفال، إلا أن بعضهم لا يعلم أن العصائر أيضاً قد تكون مضرة، حيث أن الكثير من العصائر تحتوي على كمية كبيرة من السكر ولا تتضمن قيمة غذائية، لذلك تضع العصائر الأطفال في خطر الإصابة بالبدانة وسكري البول من النوع الثاني، لذلك يُفضل الاعتماد على عصير الفاكهة الطبيعي الذي يحتوي على كمية أقل من السكر والمزيد من العناصر الغذائية .

4 – الشاي المحلى :
إن الشاي المحلى غير صحي تماماً على صحة الأطفال فهو في الحقيقة عبارة عن سكر خالص، لذلك يُفضل استبداله بشاي الفواكه العشبي مع إضافة فاكهة مثل التوت والعسل أو شراب القيقب حتى يكون مذاقه حلواً .

5 – الحليب الخام :
يعتقد الكثيرون أن الحليب الخام صحي، إلا أن ذلك غير صحيح، حيث عندما لا يتم بسترة الحليب والجبن، يزداد مخاطر وجود البكتيريا الخطرة به، ويصبح ضاراً للصحة خاصةً بالنسبة للاطفال لأن أجهزة المناعة لديهم تكون أضعف وأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك يُفضل إعطاء الأطفال الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم بين وجبات وإعطاءهم الماء بعد الوجبات .

6 – القهوة :
العديد من مشروبات القهوة الشعبية تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر والكافيين، وعندما يستهلك الأطفال هذه المشروبات المعدة في الأساس للكبار فإن ذلك يمكن أن يؤثر على أنماط نومهم وقدرتهم على التركيز، كما أنها قد تسبب لهم نشاطاً زائداً، لذلك يجب استبدال القهوة بالمياه والحليب والمشروبات الخالية من السكر .

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

تم هذا الأسبوع توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين مكتب مراقب الحسابات سليم بديع جريس....

توصيات الزوار