شو الاخبار
اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور امارة: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية
, ,

صحة

الرئيسية

,,

صحة



الدماغ بـدأ بأكل نفسه

وجدت دراسة أجرتها جامعة Marche Polytechnic في إيطاليا أن الأرق يتسبب في تآكل الدماغ.

ويعتبر النوم هاما جدا للتخلص من اضطراب خلايا الدماغ، ولكن الدراسة وجدت أن نقص النوم يسبب توقف النظام عن الحركة والتخلص من الخلايا العصبية السليمة.

وقالت معدة الدراسة، الدكتورة ميشيل بيليسي: "نعرض للمرة الأولى أجزاء من المشابك العصبية تؤكل بشكل حرفي من قبل الخلايا النجمية بسبب قلة النوم".

وتسمح الإشارات بنقل النبضات العصبية بين الخلايا، في حين أن الخلايا النجمية في الجهاز العصبي المركزي "تنظف" الدماغ.

متى يبدأ الدماغ بـ "أكل نفسه"؟

وحلل الباحثون 4 مجموعات مختلفة من الفئران، حيث سُمح للقوارض في إحدى المجموعات بالاسترخاء والنوم ما بين 6 إلى 8 ساعات، في حين تم إيقاظ فئران مجموعة أخرى بشكل عفوي.

أما فئران المجموعة الثالثة، فكانت تعاني من الحرمان من النوم من خلال إبقائها مستيقظة مدة 8 ساعات، وحُرمت المجموعة الرابعة من النوم مدة 5 أيام متتالية.

وشهدت الفئران التي حرمت من النوم مدة 8 ساعات، تآكل 8.4% من نقاط الاشتباك العصبي لديها، في حين أن الفئران التي فقدت القدرة على النوم بشكل مزمن، عانت من تآكل الدماغ بنسبة 13.5%. وقورن الأمر بنسبة 5.7% فقط لدى الفئران التي نامت جيدا، و7.3% لدى القوارض التي تم إيقاظها عمدا.

ومن غير الواضح ما إذا كان الحرمان من النوم له التأثير نفسه على البشر. ونُشرت النتائج في مجلة علم الأعصاب.

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن نقص الخلايا العصبية ارتبط بحالات مرضية، مثل ألزهايمر. ويذكر أن النوم لمدة أقل من 8 ساعات يرتبط بالقلق والاكتئاب

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار