شو الاخبار
اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور امارة: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



كيف ولماذا تحول البلاستيك لغذاء للسمك

تنجذب الحيوانات البحرية إلى المخلفات البلاستيكية لأنها تشبه طعامها المعتاد من حيث الشكل والرائحة والملمس، وحتى الصوت يصف ديفيد أتينبارا، منتج الوثائقيات والمذيع بقناة بي بي سي في حوار أُذيع له مؤخرا، مجموعة لقطات صُورت لطائر القطرس في الموسم الثاني من برنامج "الكوكب الأزرق"، تُظهر وصول الطائر إلى العش لإطعام صغاره.

ويقول أتينبارا: "أتدري ما الذي خرج من منقاره؟ لم يخرج سمك ولا حبّار، وهي الأطعمة التي يتغذى عليها الطائر في المعتاد، بل مخلفات بلاستيكية" ويصف أتينبارا المشهد بأنه مفجع، وغريب أيضا، إذ تقطع طيور القطرس آلاف الكيلومترات عادة بحثا عن فريستها المفضلة، التي تلتقطها من المياه بسهولة. فكيف تنخدع تلك الطيور الماهرة وتعود من رحلاتها الطويلة ولم تصطد سوى مخلفات بلاستيكية؟

لكن طائر القطرس ليس الوحيد الذي يخلط بين الطعام وبين البلاستيك، إذ أكدت دراسات أن 180 نوعا من الحيوانات البحرية على الأقل تتغذى على مخلفات بلاستيكية، بداية من العوالق وانتهاء بالحيتان الضخمة وعُثر على مخلفات بلاستيكية في أحشاء ثلث الأسماك التي اصطيدت من مياه المملكة المتحدة، بما في ذلك أنواع الأسماك التي نأكلها في المعتاد، وبعض الأنواع الأخرى المميزة مثل حيوانات بلح البحر، والكركند.

وباختصار، باتت الحيوانات بحميع أشكالها وأحجامها تتغذى على مخلفات البلاستيك. وقد أصبحت المحيطات تعج بالمخلفات البلاستيكية، بعد أن قدرت كميات المخلفات التي تُلقى فيها بنحو 12.7 مليون طن سنويا وقد زادت أعداد الحيوانات البحرية التي تتغذى على النفايات البلاستيكية بسبب زيادة كميات النفايات التي تُلقى في المحيطات. إذ تتناسب كميات البلاستيك التي تبتلعها العوالق الحيوانية المائية على سبيل المثال مع معدل تركيز جسيمات البلاستيك الدقيقة (اللدائن الدقيقة) في المياه.

وتقول مويرا غالبرايث، العالمة في بيئات العوالق المائية بمعهد علوم المحيطات بكندا، إن هذه العوالق لديها أطراف لترشيح الغذاء تساعدها على تناول جسيمات ذات حجم محدد، وتضيف: "جميع الجسيمات التي تطابق هذا الحجم ستعتبرها طعاما" وهذا الأمر ينطبق أيضا على خيار البحر، وهي كائنات اسطوانية لها مجسات حول فمها، إذ تحفر هذه الكائنات الرواسب بفمها أثناء زحفها في قيعان المحيطات، لتستخلص منها كل ما يصلح كغذاء.

وقد أشار تحليل إلى أن هذه الكائنات، التي تعيش في قيعان البحار والمحيطات، قد تلتهم جسيمات بلاستيكية تزيد بنحو 138 ضعفا عن الكمية التي توقعها الباحثون، بناء على نسبة جسيمات البلاستيك إلى حبيبات الرمل وبينما يتغذى خيار البحر على جسيمات البلاستيك لأنها ببساطة أكبر من العناصر الغذائية التقليدية المعتادة، ومن ثم يسهل عليه التقاطها بمجساته، فإن ثمة أدلة تشير إلى أن بعض الأنواع من الحيوانات أصبحت تتعمد تناول المخلفات البلاستيكية ويبدو أن الكثير من الحيوانات أدخلت البلاستيك ضمن نظامها الغذائي. ولكي نفهم لماذا تنجذب الحيوانات بهذا الشكل إلى البلاستيك، ينبغي أن ننظر إلى العالم بعيون الحيوانات البحرية.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار