شو الاخبار


8 أشياء لن تتوقعيها تؤدي لتساقط الشعر

أكثر ما تسعى إليه كل سيدة هو اكتساب شعر قوي وصحيح يزيد من جمالها ويعزز مظهرها أمام الجميع، ولكن لسوء الحظ تعاني معظم السيدات والفتيات من مشكلة تساقط الشعر وفقدانه بصورة كبيرة ما قد يؤثر على مظهرهن، ففي الشائع يتساقط الشعر بين الحين والآخر أو تتساقط بعض الشعيرات وذلك أمر طبيعي.

ولكن في حال تساقط الشعر بشكل كبير أو تساقط كتل من الشعيرات مع بعضها البعض فهذا يؤدي إلى الفزع والضيق ويوحي بوجود مشكلة لا بد من معرفة أسبابها وعلاجها، فعادةً ما يتعرض الشعر للعديد من المشاكل التي تتسبب في ضعفه ثم تساقطه من جذوره، لذلك نوضح في هذا المقال الأسباب التي تؤدي إلى زيادة تساقط شعرك.

תוצאת תמונה עבור تساقط الشعر

1. الحميات الغذائية القاسية:
يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بشكل مفاجئ إلى تساقط الشعر، حيث يتسبب فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ في عدم حصول الجسم على ما يحتاجه من عناصر ومن ثم عم حصوله على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن، فيزداد سقوط الشعر بسبب عدم وصول الغذاء اللازم له.



2. نقص هرمونات الغدة الدرقية:
تنتج الغدة الدرقية بعض الهرمونات التي لها دور كبير في التمثيل الغذائي، ولكن نقص إنتاج هذه الهرمونات يتسبب في تساقط الشعر، لذا عليك استشارة طبيبك لمعرفة سبب نقص أداء الغدة الدرقية.

3. فقر الدم (الأنيميا):
النوع الأكثر شيوعًا من الأنيميا هو نقص عنصر الحديد، حيث إن مهمة الحديد الرئيسية هي حمل الأكسجين في هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء، وغالبًا ما يصاحب نقص الحديد الضعف والوهن وتساقط الشعر، لذا يجب استشارة الطبيب للتخلص من نقص الحديد وتناول الخضروات الغنية به.



4. الحمل والولادة:
عدم التوازن الهرموني هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الشعر في أثناء أو بعد الحمل، ويعد تساقط الشعر المرتبط بالحمل أكثر شيوعًا بعد الإجهاد البدني الذي تتعرض له الأم خلال الولادة كما يزيد نقص معدل هرمون الإستروجين في الدم من حالات تساقط الشعر بعد الولادة.

5. الصلع:
تعاني بعض النساء من الصلع الذي يتسبب في تساقط الشعر، وهذا يرجع إلى نظام المناعة في الجسم الذي يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ، ولكن في هذه الحالة ينمو الشعر من جديد خلال من ستة أشهر إلى عام.

6. حبوب منع الحمل:
يعد سقوط الشعر من الآثار الجانبية التي تحدثها حبوب منع الحمل، حيث إن الهرمونات التي تثبط الإباضة تسبب ترقق الشعر للعديد من النساء، وتحديدًا النساء التي لها تاريخ عائلي في تساقط الشعر.

7. بعض طرق التصفيف:
تتسبب بعض طرق التصفيف في زيادة تساقط الشعر، كالضفائر الضيقة التي تعمل على شد الشعر ومستحضرات فرد الشعر والزيوت الساخنة، التي تؤدي جميعها إلى زيادة تساقط الشعر وتقصفه.



8. متلازمة تكيس المبايض:
هو خلل في الهرمونات الجنسية، حيث يسبب فائض هرمون الإندروجين تكيسات المبيض وزيادة الوزن وخطر السكري وكذلك تساقط الشعر، لأنه يحدث تمثيل زائد للهرمونات الذكرية في متلازمة تكيس المبايض، ويمكن التخلص من هذا التكيس باتباعنظام غذائي صحي لمرضى تكيس المبايض وممارسة الرياضة.

لا توجد مشكلة دون حل، ومهما كان السبب الذي يؤدي إلى زيادة تساقط شعركِ، فمجرد تعرفك عليه يعد نصف الحل، وباستماعك إلى نصائح الطبيب أو اتباعك نظام غذائي صحي وعادات سليمة تؤدي إلى الحفاظ على صحة الشعر، ستتمكنين من حل هذه المشكلة، وتقليل نسبة التساقط حتى تعود إلى الكمية الطبيعية.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

وأوضح المركز أن عملية استهداف قاربي "حرية وعودة" اللذان كانا يستعدان للسفر من ميناء غزة..

توصيات الزوار