شو الاخبار
اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور امارة: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية
, ,

من هنا وهناك

الرئيسية

,,

من هنا وهناك



علامات تدل على أنك مصاب بمتلازمة الإرهاق الوظيفي

حذر العديد من الأطباء النفسيين من الإجهاد الذي يصيب الموظفين في بيئة عملهم، مطالبين بالتفريق بين الإجهاد المرتبط بالإدارة والوظيفة، والإرهاق الوظيفي، واعتبرت النوع الأخير واحداً من أشكال المرض العقلي.

قال الطبيب النفسي، شيري بينتون، ومؤسس خدمة العلاج عبر الإنترنت، إنه في حين أن الاكتئاب هو اضطراب يمكن تشخيصه، فإن الإرهاق الوظيفي يمكن أن يساهم في انخفاض الصحة النفسية التي يصعب تشخصيها.

وذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “بينتون” أجرى أبحاثًا العام الماضي، أفادت بأن 61% من العمال الأمريكيين يشعرون بأنهم يعانون من ضغوط حارقة بوظيفتهم، واعترفوا بمستويات عالية من الإجهاد والقلق المتصل بالعمل.

وشخّص 5 علامات لاكتشاف الإجهاد المتعلق بالعمل الوظيفي وطرق التغلب عليها.

الإرهاق الوظيفي

1 – الأرق والإرهاق

أنماط النوم المتقطعة هي علامة واضحة على الإرهاق الوظيفي، وفقًا للدكتور بنتون، واقترح تعديل أسلوب العمل من التقييد إلى إشعار العامل بحرية وقيمة مجزية في نهاية اليوم.

2 – لا يوجد دعم

الإدارة السيئة أو عدم وجود ما يكفي من موظفي الدعم يمكن أن تسهم أيضًا في الإرهاق في مكان العمل.

وعلى الرغم من أن ساعات العمل الطويلة قد تكون حتمية في بعض الوظائف، فإن “العمل المهني” يؤدي إلى أضرار سيئة على المدى الطويل، واقترح محاولة الحصول على دعم معنوي في محيط العمل أو التشجيع على تحقيق إنجازات جديدة.

3 – نمطية العمل

وأوضحت الدراسة، أن العمل الزائد في كثير من الأحيان يكون من أكثر العوامل تأثيرًا على العامل، خاصة إذا كان العمل نمطي ولا يضيف أي جديد، مقترحة التوجه فورًا إلى عمل آخر وتغيير أسلوب الحياة.

4 – الوصول للمثالية

وكشف الدكتور بنتون أيضًا، عن أن السعي لتحقيق الكمال يؤدي إلى الشعور بالإحباط ويسبب الإرهاق الوظيفي.

واقترحت الدراسة وضع الأمور في نصابها الصحيح، عند التعامل مع مجريات الأمور حتي لا يصاب العامل بخيبة أمل.

5 – لا يوجد وقت للعائلة

وأكدت الدراسة أن وجود وقت للعائلة والأصدقاء منقذ إبداعي لا يرتبط بالعمل، وهذا هو مفتاح تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والعمل، وأن وجود مصادر متعددة للترفية ضرورة لتجنب الإرهاب الوظيفي.

وكشفت الدراسة عن تأثير الإرهاق نظام الذاكرة للعامل على المدي البعيد بسبب الإرهاق الوظيفي.​

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار