شو الاخبار
, ,

تعليم

الرئيسية

,,

تعليم



محاضرة البروفسور سليم زاروبي في مدرسة غرناطة في كفر كنا

تتمة لبرنامج الفضاء الغرناطي، استضافت مدرسة غرناطة الثانوية في كفركنا صباح اليوم الأربعاء 21.2.18 ابن مدينة الناصرة، العالم والباحث العربي في مجال الفيزياء الفلكية والكواكب وعلوم نشوء الكون، البروفيسور سليم زاروبي -عضو في قسم علوم الفضاء في جامعة خرونينجن الهولندية، في محاضرة بعنوان " نشأة الكون".

هذا ورحب به مدير مؤسسات غرناطة الدكتور طه أمارة والمديرة فهيمة أمارة وتم تقديمه للطلاب من قبل المديرة التي عرفت عن البرفسور، نجاحاته، انجازاته وعن أهمية المحاضرة لاثراء الطلاب بمجال الفضاء والفلك، والذي يعتبر مجالا مثيرا للاثارة وللجدل، وعنوانا للطموح والتألق.

في المحاضرة تحدث البرفسور سليم عما وصل اليه الفيزيائيون في القرن الأخير، حول عدة نظريات تصف بنجاح منقطع النظير المراحل المختلفة في تاريخ الكون، وقال انه على الرغم من هذه النجاحات الكبيرة ما زالت هناك أسئلة عديدة عميقة حول فهمنا للكون ونشأته، فالقي الضوء على عدة معضلات أساسية التي ما زال الفيزيائيون يحاولون حلها، كما وتحدث عن عدة حقائق مثيرة للاهتمام عن تكوين الكواكب والأجرام السماوية بداية بالنهضة الفلكية في العهد الأموي ، مرورا بالتقدم والتطور العلمي الكبيرين في هذا المجال. وكشف عن المجموعة الشمسية العديد من الحقائق المميزة ، وتحدث عن اعداد هائلة للنجوم في مجرتنا، كما وتحدث عن خصائص ومميزات نجم الشمس وسلط الضوء على اهمية وجود  الشمس بالنسبة للحياة وتحدث ايضا عن تكوين ووجود العناصر في الكون والعديد من المواضيع الأخرى المثيرة في هذا المجال .

وبعد المحاضرة أجاب المحاضر عن عدة أسئلة طرحها عدد من الطلاب الشغوف بعلم الفضاء والفلك فألقى من خلالها  البرفسور جوانب جديدة على مواضيع محاضرته. وفي الختام  شكر الدكتور طه أمارة المحاضر البرفسور سليم زاروبي وقدم له شهادة شكر وتقدير على النجاحات والانجازات التي يحصدها البرفسور  وعلى عطائه المتفاني لأبنائنا الطلاب  في المجتمع العربي وطلاب غرناطة خاصة، كما وشكر مركزة العلوم في المدرسة المربية : جمانة عدوي على دعوتها للبرفسور سليم زاروبي وتنسيقها للمحاضرة ، وهي بدورها شكرت البرفسور على تلبية الدعوة وتقديمه لمحاضرة مميزة وقيمة حفرت في ذاكرة الطلاب، وشكرت الطلاب على حسن الاصغاء والاهتمام بالموضوع، وتحدثت عن أهمية انكشاف ابناؤنا  الطلاب وتواصلهم مع علماء وباحثين عرب.

نبذة عن الضيف سليم نمر زاروبي: بروفسور سليم زاروبي من الناصرة حاز على اللقب الاول والثاني في الفيزياء من معهد التخنيون في حيفا، وعلى اللقب الثالث من الجامعة العبرية في القدس. وعمل لاحقا في جامعة بيركلي في كاليفورنيا، ومن ثم انتقل الى معهد "ماكس بلانك" لفيزياء الفلك في المانيا  وحاليّا بروفسور في جامعة "خروننجن" في هولندا.

أهم الإنجازات: محاولة كشف عن مصدر الطاقة التي أدت إلى تأين الهيدروجين والهيليوم والتي أنتجت عناصر كيميائية جديدة وللقيام بهذا البحث أنشئ تلسكوب يعمل بتقنية خاصة.

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

ابني المعاق ذهنيا هو انسان وله الحق في المساواة....

توصيات الزوار