شو الاخبار
اخبار محلية : مركز المينا العكي يدخل الفرحة والسرور على الاطفال مع فعالية الألعاب المنفوخة والمائية مقالات وآراء : بقلم مشهور امارة: الى المحللين والناقدين والغاضبين والناشطين السياسيين مقالات وآراء : بقلم جواد بولس: فلسطين دمعة التاريخ الحارة شو الاخبار : بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي: أنقذوا غزة وأجيروا أهلها اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية
, ,

صحة

الرئيسية

,,

صحة



مادة كيميائية في الصابون والكريم الواقي من الشمس تسبب العقم

توصّلت الدراسات إلى أنّ المواد الكيميائية الموجودة في الصابون، كريم الواقي من الشمس، والبلاستيك تُؤثّر سلباً على صحّة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وفي التفاصيل، ترتبط المواد الكيميائية المعطلة لعمل الهرمونات، المعروفة باسم البارابين، ارتباطا كبيرا بزيادة عدد الحيوانات المنوية ذات الحجم والشكل غير الطبيعي التي ينتج عنها العقم.

كما وجدت الدراسة أن البارابين الموجود في بعض الأطعمة، الأدوية، ومستحضرات التجميل يسبب تلف الحمض النووي في الحيوانات المنوية، ما يعرقل قدرة المرأة على الحمل.

ويضيف القيمون على هذه الدراسة أن التعرض لهذه المواد الكيميائية يقلل من تنقل الحيوانات المنوية ويُصعب عملية القذف.

وقد علّقت كاتبة الدراسة جوانا جوريويتز من معهد نوفر للطب المهني في لودز على نتائج الدراسة بالقول: "تجنب البارابين صعب جدا ولكن يمكن تقليل التعرض إليه عن طريق استخدام منتجات العناية الشخصية الخالية منه."

الجدير ذكره، أنّ العلماء حللوا البول الخاصّ بـ 315 رجلاً لجأوا إلى عيادة الخصوبة.

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار