شو الاخبار
اخبار محلية : على خلفية قانون القومية: الخارجية الأوروبية ووزيرتها موغوريني تحدد موعدًا للقاء القائمة المشتركة اخبار محلية : وفد من المشتركة والمتابعة يزور جامعة جنين على أثر حادث الطرق المأساوي الذي أودى بحياة المرحومة هزار كناعنة من عرابة اخبار محلية : عودة: قانون القومية جزء من صفقة القرن وكلاهما برعاية ترامب! اخبار محلية : رغم إعلان التهدئة: مدفعية الجيش الإسرائيلي تقصف موقعًا في غزة اخبار محلية : الناصرة: مصرع الشاب صالح عوايسي (28 عامًا) غرقًا في أحد شواطئ حيفا اخبار محلية : جلال بنا: حسابات فيسبوك مزورة، تكلفة أقل وتحدي أكبر لمرشح رئاسة السلطة المحلية اخبار محلية : الناصرة: اندلاع حريق واصابة فتى (16 عاما) اخبار محلية : اصابة 6 أشخاص بحادث طرق قرب دير الأسد اخبار محلية : المحامي جواد فرح: لا يمكن ان يصل دين للبنك من مائتي الف شيكل الى 160 مليون شيكل اخبار محلية : المحامي جواد فرح: لا يمكن ان يصل دين للبنك من مائتي الف شيكل الى 160 مليون شيكل
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



مطعم البابور والبحر: حدث ولا حرج

ذاق وكتب: جلال بنا

عندما يأتي العربي الى قاهرة نابليون، مدينة أجدادي عكا، عاصمة العرب في الجليل للسياحة او للنقاهة او للقاء عمل او حتى للشرطة، من الصعب ان ينسى الشخص شيئان، الأول الحمص والفول وهي الأكلة الشعبية السريعة ، والثاني السمك.
وهي الوجبة التي لا يمكن أن تؤكل على عجل ولها طقوسها الخاصة، شرط إن يقوم بتجهيزها الشخص المناسب.
من ابرز طقوس أكل السمك انك تحتاج إلى جو خاص، وهذا الجو غير موجود في كل مكان وكلما أكلت السمك بالقرب من البحر فانك تشعر بالمتعة وتعيش سكرة ونشوة البحر والبحارة.



الطقوس تكتمل مع المنظر خاصة في وقت الغروب

على الشاطئ الغربي في متنزه عكا، في مبنى حديث، يوجد مطعم "البابور والبحر"، فعند جلوسك على إحدى طاولاته، وتنظر الى البحر والى الموج الذي يلاطم الشباك، وتشم رائحة الملح، وترى الصخر الذي عمرة ألاف السنين، تشعر انك في خضم احد أهم طقوس أكل السمك.

عند دخولك للمطعم، تستقبلك شابة عربية في مقتبل العمر، الابتسامة لا تفارق وجهها، كانها تدربت على الامر، وتسالك اذا كنت قد حجزت من قبل، وتدلك على الطاولة التي يمكنك الجلوس عليها، بعدها يصل اليك نادل، عربي ايضا، من الواضح للعيان انه صاحب تجربة كبيرة في العمل في مجال المطاعم، ليعطيك لائحة الطعام ليستأذنك عن البدء بـ "احتلالك" بالمقبلات والسلطات.


اكل السمك له طقوس خاصة

السلطات :
سلطات المطعم لها امر سلبي واحد، وهي كثرتها وعددا، لان العدد الكبير الذي يوضع على الطاولة من سلطات ومقبلات يكاد يشبعك ويجعلك تستغني عن الوجبة الرئيسية، ولا أقول هنا يكاد يجعلك تقضم أصابعك دون ان تشعر.
السلطات الرئيسية طبعا الباذنجان على أنواعه المكدوس والمكبوس والمتبل والحار والمحشو، إضافة الى الحمص والطحينة باكثر من نوع اما الخضراوات الطازجة، موجودة بكثرة وبتميز، ويتم إدخال بعض الإضافات التي لا توجد في كل مطعم، مثل حب الرمان والسمسم، وكيف لا الفلفل الحار بانواع مميزة ومختلفة.

بعد الانتهاء من اكل السلطات، التي طالما لم يطلب الزبون وجبه رئيسية، يتم تبديلها دون اضافة على الحساب، تشعر انك تحتاج الى فرصة لبعض الوقت لتستعد للجولة الثانية من المعكرة الا وهي الوجبة الرئيسية.




الوجبات :
في عكا تشعر ان اكل اللحوم قد يضيع عليك فرصة العيش في طقوس البحر والبحارة، بالرغم من انه في الوجبات الرئيسية للمطعم هناك وجبات لحوم خاصة ولها نكهتها وربما موجودة فقط في مطعم البابور والبحر، خاصة الكباب الحلبي الذي يأتي في قدرة خاصة مغلقة بالعجين، والرقبة المحشوة، التي تحتاج الى رجال ليتغلبوا عليها ويتمكنوا من انهائها فعلا.
أما وجبات السمك فهي متوفرة بكل انواعها وأشكالها، وأكثر ما "يسرق" العين هي وجبة سمك "اللقز" وكيف لا وجبة "سلطان ابراهيم"، أما عن وجبات فواكه البحر وطريقة تقديمها ف "حدث ولا حرج".



مشروبات : إلا الكحول
في البابور والبحر إضافة للمشروبات الغازية العادية فهناك عصائر طبيعية، يترأسها كيف لا عصير الرمان، وفي المطعم ينعدم وجود المشروبات الكحولية، علما أن الأمر قد "يزعج" بعض أصحاب الكأس الذين يرغبون بلا شك بالدمج بين الجلسة والطعم والكأس

التحلاية
ملك ملوك التحلاي في المطعم هو صحن الكنافة، وهي كنافة ليست ككل الكنافة، مصنوعة في المطعم وتقدم للزبون بعد كل وجبة كجزء من الوجبة، بالامكان طبعا طلب محليات اخرى مثل السحلب او التمر والحلوايات الشرقة.



في الخلاصة :
اولا مفضل ان تصوموا يوما كاملا لتتمكنوا من تذوق كل ما يوضع على الطاولة، ثانيا السعر غالي لكنه يساوي ما يحصل عليه الزبون، وبسبب اقبال الزبائن خاصة في نهاية الاسبوع، قد لا تجدون مكان للجلوس ان لم تقوموا بالحجز المسبق، وان قمتم بذلك وبحثتم عن جلسة هادئة قد تعانوا من الضجة خاصة اذا كان هناك عائلات مع اطفالهم، لذلك في نهاية الاسبوع مفضل الابتعاد عن لقاءات العمل وصفقات رجال الاعمال وايضا عن لقاءات الحب والرومنسية

الجلسة : بتفوق
الطعم : بتفوق
موقف سيارات : متوفر
دخول اصحاب الاحتياجات الخاصة: متوفر ومريح

 

ملاحظة: اصحاب مطاعم المعنيين بان نقوم بزيرتهم والكتابة عن المطعم بالامكان ارسال رسالة نصية على بريد الكتروني  yaeni10@gmail.com

 

 

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار