شو الاخبار
اخبار محلية : سُلطة المياه للنائب غنايم: عين القسطل لم تُهدم بل أوقفنا إستعمال المياه لأنّه غير قانوني اخبار محلية : اصابتان في حادث طرق بين كرميئيل وديرالأسد اخبار محلية : كرمئيل: مصرع عامل (60 عامًا) سقط عن ارتفاع في ورشة بناء اخبار محلية : نوّاب التجمع وعدالة؛ منع طرح قانون "دولة لكل مواطنيها"، دليل على عدم قدرة الدولة في محاججته سياسياً اخبار محلية : في مؤتمر دعم المحامين المتدربين- عودة: القائمة المشتركة مُجنَّدة بكامل القوة لتمرير القانون المساعد لممتحني النقابة. رياضة : رونالدو في رسالة لميسي : تعال العب في ايطاليا اخبار محلية : العثور على جثة الشاب رسمي جربان (36 عاما) في وادي اسكندر قرب الخضيرة اخبار محلية : كفرياسيف: إصابة رجل (56 عامًا) جراء تعرّضه لإطلاق نار وحالته خطيرة اخبار محلية : الناصرة تحتفل بإضاءة أكبر شجرة ميلاد في الشرق الأوسط شعر ادب : سيكوي تستنكر المحاولات السياسية لإبطال تعيين رجا زعاترة نائبا لرئيسة بلدية حيفا.
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



جلال بنا يكتب: المشترك للمشتركة ولجنة الوفاق الوطني

كتب: جلال بنا

في ظل تسارع الإحداث منذ الأسبوع الماضي، نسي الكثير من المواطنين العرب وخاصة الناخبين الذين انتخبوا وصوتوا للقائمة المشتركة، ان هناك اتفاق تناوب من المفترض ان يكون تم تنفيذه في السابع عشر من تموز.

قبل موعد تنفيذ الاتفاق، ببضعة أيام، قامت الجبهة بنوع من الحنكة غير الخالية من الخبث، بالاعلان ام مرشحها الدكتور عبد الله ابو معروف "اودع كتاب استقالته لدى لجنة الوفاق الوطني" والملفت للنظر وربما هو نوع من استغباء الجمهور لان كتاب الاستقالة لو كانت النوايا صافية، من المفترض ان يسلم لرئيس الكنيست وليس الى لجنة الوفاق الوطني، مع كل الاحترام ولها احترام لكن هي لا تؤثر وليس لها اي دور فتسليم رسالة استقالة للجنة الوفاق لا يساوى حتى الحبر الذي كتب على الرسالة، فهذا الأمر يجسد المقولة ان القائمة باتت اشبه ب "مو-شتركة" من اسمها الحالي، وهي تثبت عكس شعارها "ارادة شعب".

ارادي اي شعب؟

من أنت لجنة الوفاق؟

بعيدا او ربما قريبا جدا عن تنفيذ الاتفاق ربما هناك الكثير من الاسئلة التي يتم طرحها، والتي تطرح بقوة في الاسابيع الاخير، ومنذ ان بدأت قضية التناوب، لكن دون اجوبة واضحة ومباشرة، هذه الاسئلة اولها واهمها من انتم اعضاء لجنة الوفاق الوطن؟.
اكثر ما يلفت النظر في تركيبة القائمة المشتركة، هي من قام بتركيبها، ومن وقف وراء ترتيبها وتركيبها من خمسة احزاب، الا وهي "لجنة الوفاق الوطني"، التي لم تكون مبدعة سوى بممارسة الضغط على الاحزابا والتيارات السياسية ليتفقوا على ترتيب المقاعد، دون اي تجهيز علمي او سياسي او ربما حتى وطني.
الم يكن من الأجدى ان تقوم لجنة الوفاق الوطني بتوكيل جهة مهنية علمية لاجراء استطلاع للرأي لفحص قوة الاحزاب وقوة كل مرشح ليشغل منصب عضو كنيست وممثل لمليون ونصف مليون عربي؟ ام يكن من الاجدة ان تكون لجنة استشارية للجنة الوفاق؟ واين دور الشباب في لجنة الوفاق او في تركيبة المشتركة؟ ان تمثيل النساء؟


ليس من منطلق الشك لكن من المفترض الاجابة على الكثير من الاسئلة، وهي ليست اسئلة تنتقص من تعبهم او جهدهم، لا على الصعيد الشخصي ولا على الصعيد الجماعي، لكن من هم اعضاء لجنة الوفاق ومن الذي اختارهم؟ وكيف تم اختيارهم؟ ولماذا هم وليس اخرين؟ وهل ميولهم السياسية او خلفيتهم السياسية كان غير موجودة في الوقت الذي قاموا بتركيب المشتركة؟
اعضاء لجنة الوفاق هم، الاديب محمد علي طه وهو ينتمي سياسيا وتاريخياً للجبهة، السيد سعيد رابي ينتمي ايضا للجبهة، ورئيس لجنة المتابعة رئيس الجبهة محمد بركة يكون صهره، السيد محمد رمال ينتمي ايضا للجبهة، اما برفيسور مصطفى كبها فبالرغم من انه غير محزب الا انه بعلاقات قويه مع الجبهه، اما عضو اللجنة السيد ماجد صعابنة، كانت سابقا ينتمي للحركة التقدمية وفي السنوات الاخيرة كان مقربا للتجمع الوطني وربما الان غير محزب، كما هو الحال مع رئيس اللجنة القطرية مازن غنايم، اما السادة محمد زيدان الياس جبور والقاضي احمد ناطور فهم مستقلين وخلفيتهم تثبت عدم تجربتهم السياسية من هنا تبقى الاسئلة مفتوحة في انتظار من يجيب.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

انطلقت الاحتفالات بمشاركة أهالي مدينة الناصرة وبلدات عربية عديدة،..

توصيات الزوار