شو الاخبار
, ,

تعليم

الرئيسية

,,

تعليم



الائتلاف لمناهضة العنصرية في اعقاب بحث العنصرية في الجامعات: نتائج تفسر ابتعاد الطلاب عن الأكاديمية في إسرائيل

 نتيجة بحث الصور عن العنصرية

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم نتائج استطلاع للرأي شمل رأي 1300 طالب عربي في الجامعات الإسرائيلية وجاء فيه أنّ 50% منهم "يواجهون مظاهر عنصرية وتمييزًا خلال التعليم وأنّ نحو 40% تحدثوا عن تعابير عنصرية تصدر عن أعضاء الطاقم الأكاديمي".
وشملت نتائج الاستطلاع التي اكدت على الصعوبات التي يواجهها الطلاب العرب في الأكاديميات الإسرائيلية على طلابًا من عدة مؤسسات للتعليم العالي.
وبين الاستطلاع الذي أجري من قبل معهد "هغال هحداش" بناء على طلب نقابة الطلاب و- "مبادرات صندوق ابراهيم"، أنّ غالبية مظاهر العنصرية ضد العرب في الأكاديميات تصدر من جانب طلاب آخرين، وبعضها يصدر عن أعضاء في الطاقم الأكاديمي.
كما وبيّن أنّ ثلث الطلاب الذين شاركوا في الاستطلاع أشاروا إلى أن المؤسسات الأكاديمية التي يدرسون فيها لا تقدم لهم تسهيلات تساعد على الاندماج، حتى في فترة الأعياد أو خلال صيام شهر رمضان. وقال 30% من الطلاب إنهم لا يستطيعون التقدم لطلب منح دراسية لكونهم لا يخدمون في الجيش الإسرائيلي.
وتعقيبًا على هذه المعطيات قال المحامي نضال عثمان، مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية: معطيات مؤسفة فعلا، تشير إلى حالة الاغتراب التي يعاني منها الطلاب العرب في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، علمًا أنّ هذا الحيّز يجب أن يكون فرصة لقاء لطلاب عرب ويهود يحملون نفس الهم ويتشاطرون المشاكل والتحديات الأمر الذي يُعزز الحياة المشتركة.
وقال عثمان: وظيفة المؤسسات التعليمية والاكاديمية ليس فقط بمنح القاب جامعية للطلاب إنما تقع على عاتقهم مسؤولية ومهمة التثقيف وخلق حيّز اجتماعي مشترك للطلاب كافةً من كل الفئات المجتمعيّة.
وأضاف: نتائج الاستطلاع تستدعي الوقوف عنده والتفكير مليًا بالحاجة إلى دعم برامج تربوية وتعليمية التي تعمل على تغيير ما اشار إليه الطلاب العرب، خاصة وأنّ حالة الاغتراب بدأت تدفع بهم بالبحث عن بدائل تحاكي همومهم وتطلعاتهم وتقلل من التجارب السيئة التي عاشها سابقهم من الطلاب.
واختتم: بدورنا في الائتلاف لمناهضة العنصرية سنعمل على دعم هذه المشاريع والمساهمة من أجل تعزيز الحياة المشتركة في الجامعات في إسرائيل.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

مليوني مسلم على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم بالحج

توصيات الزوار