شو الاخبار
, ,

الاسرة

الرئيسية

,,

الاسرة



كيف تتعاملين مع مشكلة تدخل أهل الزوج في حياتكما؟

يُعد تدخل الأهل في تفاصيل حياة الزوجين وقراراتهما وشؤونهما الخاصة، مشكلة من أخطر المشكلات التي قد تواجه الزوجين، إذ يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الحياة الزوجية ويؤدي إلى عدم استقرارها، وضياع الخصوصية بين الزوجين وتوتر العلاقة بينهما.

يصل الأمر في بعض الأحيان إلى انهيار الحياة الزوجية وحدوث انفصال، فهناك كثير من الأسباب التي تؤدي إلى تدخل الأهل في حياة الزوجين ومنها:

  • عدم تفهم الآباء لرغبة الأبناء وحقهم في الاستقلال.
  • اعتماد أحد الطرفين على الآباء في اتخاذ جميع قرارات حياته.
  • اعتقاد الآباء أن تفكيرهم هو الصائب، وأن آراء الشباب الآن خاطئة.
  • الاعتماد المادي الجزئي أو الكلي على الآباء، ما يعطي لهم مجالًا في التدخل في كيفية إنفاق الأموال.
  • عدم احترام الزوجين للخصوصية بينهما، ففي حالة حدوث خلاف يسرع أحد الطرفين لإخبار أهله بما يحدث داخل حياته.

من ثم نقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال بعض النصائح لتتغلبي على هذه المشكلة وتنعمي بحياة زوجية سعيدة.

احترام الخصوصية بين الزوجين:

تُعد هذه الخطوة من أولى الخطوات، التي تسمح بتدخل الوالدين في حياتكما، لذلك احرصي أنتِ وزوجكِ على احترام خصوصية حياتكما، وتعلما كيفية وضع حلول لخلافتكما فيما بينكما.

الاستقلال الفكري والمادي:

يساعد الاستقلال في التغلب على هذه المشكلة، إذ تكون القرارات والاختيارات لكِ أنتِ وزوجكِ، وليس هناك ما يمنع أن تستمعا لآراء الآباء في حالة كانت مناسبة لكما.

وضع قواعد مسبقة بين الزوجين:

ضعي قواعد مسبقة لحياتكِ أنتِ وزوجكِ، اتفقا على أن تكون قرارات حياتكما خاصة بكما فقط، واتفقي معه على نقاط حياتكما المسموح للآباء التدخل فيها، والنقاط غير المسموح تدخل فيها.

التحلي بالمرونة بين الزوجين:

يجب التحلي بالمرونة بين الزوجين، ضعي مساحة للنقاش بينكِ أنتِ وزوجكِ في كيفية إدارة حياتكما الزوجية وتربية أبنائكما والتغلب على مشكلات الحياة، فسيساعدكما ذلك على التقرب والتفاهم، ولن تحتاجا لتدخل أحد الآباء في حياتكما.

وضع أسس لتدخل الآباء في الحياة الزوجية:

اتفاق الزوجين على حدود تدخل الأهل في حياتهما الزوجية، يمكنكِ أنتِ وزوجك أن تطلبا النصيحة من أحد الآباء في أحد المواقف، التي قد مروا بها سابقًا، لكن بشرط ألا تكون هذه النصيحة مشروطة بالتنفيذ، فمن الممكن أن تكون مناسبة للتنفيذ أو قد تكون غير مناسبة.

التعامل الذكي مع محاولات تدخل الآباء:

استخدام حس الدعابة لصد محاولات التدخل غير المرغوب فيها، إذ يساعدكِ التمتع بحس الدعابة وسرعة البديهة في التصرف في  بعض المواقف، التي قد يحاول فيها أحد الوالدين التدخل في حياتكِ، ويجعلا الموقف يمر دون حدوث مشكلات.

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

ابني المعاق ذهنيا هو انسان وله الحق في المساواة....

توصيات الزوار