شو الاخبار
, ,

الاسرة

الرئيسية

,,

الاسرة



أسرار العلاقة الزوجية الناجحة

يتساءل كثيرون من المقبلين على الزواج والمتزوجين أنفسهم، ممن يواجهون مشكلات في التعامل مع بعضهم، عن سر نجاح الزواج، ذلك السر السحري الذي يجعلهم قادرين على تحمل كل مشاق الحياة معًا.
هناك استطلاع رأي أجراه بعض الباحثين على عدد من المتزوجين والمنفصلين، وتوصلوا من خلاله إلى 35 سرًا للزواج الناجح، سنستعرضهم معًا اليوم.

1- تشاركا في كل شيء، فالمشاركة من أهم الأشياء التي ستقرّب بينكما، فالتحدث عن المشاعر وإيجاد مساحة مشتركة بينكما يساعدان على زيادة التواصل وتعميق الحب.
2- مهما كانت هناك مصاعب ومشكلات تحدث لكما في حياتكما، تذكرا جيدًا أنها ستمر وتمضي مثلما مرّ عليكما الكثير من قبل.
3- "المودة توّلد المزيد من المودة" اتخذا هذه المقولة قاعدة لحياتكما، فالحنان والملامسة والتقبيل كل صباح كلها عادات تُبقي الود بينكما وتُزيد من قدرتكما على التواصل والتفاهم، وكذلك ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام حتى لو تقدمتما في العمر، فالتواصل الجسدي له دور كبير في ترسيخ المودة والمحبة والألفة بينكما.

4- قد يكون تحمل مسؤولية الأبناء مرهقًا ومتعبًا في بداية الأمر، ويمثل عبئًا عليكما، إلا أنه سيأتي اليوم الذي يكبرون فيه، وتتخففا من مسؤوليتكما.
5- حاولا أن تتغاضيا عن الصغائر، فهناك الكثير من الأمور البسيطة التي تحدث قد تعكر صفوكما، فلا تسمحا بحدوث ذلك، وانظرا دومًا لعلاقتكما على أنها أكبر من كل شيء، وأنها لن تتأثر بمثل هذا الحادث البسيط.
6- على كل زوجة ملء الثلاجة بجميع ما يفضله زوجها من أنواع الأطعمة المختلفة، الأمر بسيط لكنه يُحدث فارقًا كبيرًا في علاقتكما.
7- خصصي وقتًا لنفسك، ومارسي فيه أنشطة وأعمال تحبينها، ويمكنها أن تشحن طاقتك من جديد، فلا بُد أن يكون لكل منكما مساحته الشخصية، ويترك للآخر متسعًا من الوقت ليفعل فيه ما يحلو له، فمن سمات الزواج الناجح أن يكون كل منكما قويًا ومخلصًا ومستقلًا.
8- احرصا على الحديث بصفة دورية عن مشاعركما تجاه الأشياء والأمور التي تزعجكما، لزيادة التواصل بينكما وحل المشكلات بشكل سريع وجذري، ولا تعتمدا أبدًا على الصمت والكتمان، لأن هذه التراكمات من المؤكد بمرور الوقت ستؤدي إلى الانفجار.
9- اتركا التفكير في الأمور المؤلمة جانبًا، ولا تخوضا في الحديث عن أي شيء يزعجكما أنتما في غنى عنه.
10- علاقة الزواج مثلها مثل أغلب العلاقات تقوم على الشد والجذب، فحاولا أن تكونا بالمرونة الكافية التي تبعدكما عن الخلافات، وتحمي حياتكما من المشكلات الكبرى التي يكون أساسها العند.
11- لا تتعاملا مع بعضكما البعض من منطلق الملكية الخاصة، فكل منكما له حياته واهتماماته، فلا بُد على كل منكما أن يترك للآخر مساحته الشخصية حتى يستطيع أن يتنفس ولا يشعر بالأعباء طوال الوقت.
12- احرصا على التجديد في حياتكما، يمكنكما الذهاب في رحلة قصيرة تبعدان خلالها عن الأجواء المعبئة بالمسؤوليات وتتخفان من الضغوط، وكذلك الهدايا اللطيفة من آن لآخر بمناسبة أو دون مناسبة تقرب بينكما وتخلق جوًا من الرومانسية.
13- بصفة عامة، تعاملا بلطف مع بعضكما البعض، وتذكرا دائمًا أن كل منكما يتعامل مع شريك حياته الذي اختاره بإرادته.
14- كونا صبورين وتعلما غفران الأخطاء، فأنتما تكبران معًا وتنضجان معًا بمرور الوقت، والأمر يحتاج إلى اتزان كفتي معادلة الأخذ والعطاء طوال الوقت، حتى يدوم الحب بينكما إلى الأبد.
15- في المناسبات السعيدة، احتفلا معًا وعبّرا عن مشاعركما دومًا، حتى يظل خيط المحبة والحميمية بينكما قائمًا.
16- احرصا على إيجاد مساحة مشتركة بينكما، وجرّبا أشياءً جديدة معًا كدروس الطبخ أو ركوب العجل أو زراعة بعض أحواض الزرع في البلكونة الخاصة بمنزلكما، وحافظا على وجود الإثارة دائمًا في حياتكما.
17- منذ البداية، لا بُد أن يحرص كل منكما على اختيار الشريك الذي يستطيع أن يقتل معه أوقات الملل والرتابة.
18- كونا صريحين بقدر الإمكان في التعبير عن مشاعركما، فالطرف الآخر في أغلب الأحوال لا يمكنه قراءة أفكارك، عبّرا عن شعوركما بعدم الارتياح أو عدم القدرة على التواصل الطبيعي، وإن أراد أحدكما أن يكون وحده لا بُد أن يصرّح بذلك لشريكه.
19- حاولا أن تختارا الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمة، خصوصًا لو كان لديكما أطفال، وابتعدا بقدر الإمكان عن الأيام التي تكونان فيها مرهقين أو منهكين، لأن ذلك ينعكس على درجة استمتاعكما وإثارتكما خلال العلاقة.
20- أعدا ميزانية المنزل وخططا لمستقبلكما معًا، وضعا خطوات واضحة لتحقيق أحلامكما.
21- يمكنكما خلق جو من الحب والرعاية من آن لآخر، من خلال التخطيط لخروجة مفاجئة أو السفر في عطلة نهاية الأسبوع، ما يعمل على زيادة الألفة والحب ويعيد الشعور بالدفء للعلاقة بينكما.
22- على الرجال أن يظهروا مدى حبهم وتقديرهم لزوجاتهم، ففي بعض الأحيان تحتاج النساء لسماع عبارات الثناء بصوت عالٍ.
23- قدما الدعم لبعضكما البعض، وعلى كل منكما أن يبذل ما في وسعه لتشجيع شريكه على تحقيق ما يريد.
24- تجنبا الانتقاد والكلمات السلبية بقدر الإمكان، وتذكرا أن الحكم على المواقف يستغرق وقتًا طويلًا.
25- حاولا ألا تأخذا كل شيء على محمل الجد، وليجعل كل منكما الآخر أن يضحك من قلبه.
26- احرصا على التواصل والتحدث في كل شيء من آن لآخر، فالتواصل هو مفتاح الحل مهما قابلتكما مشكلات أو خلافات في حياتكما الزوجية، وعلى كل طرف منكما أن يضع نفسه في مكان الآخر لكي يتمكن من الحكم على الأمر وتقدير موقفه، وتأكدا من أن وقوفكما إلى جوار بعضكما البعض في المواقف الصعبة يعمل على تحسين علاقتكما بعد ذلك، ولكن إذا استمر نفس الخطأ في الحدوث، عليكما بإعادة تقييم علاقتكما لمعرفة سبب تكراره.
27- احرصا على وجود أصدقاء مشتركين لكما، يمكنكم الخروج معًا ليلعب الأطفال معًا ويقضي الجميع وقتًا لطيفًا، مع حرص كل منكما أيضًا على تقوية علاقته بأصدقائه القدامى.
28- كونا كريمين وتعاملا بسخاء على كل المستويات، سواء كان في المشاعر أو الوقت الذي تقضيانه معًا أو إنفاق الأموال.
29- عليكما أن تتمسكا بالسعادة مهما كانت الظروف، حتى لو مررتما بأزمة اقتصادية، فوقوفكما إلى جوار بعض سيجعلكما سعيدين، ويساعدكما على الخروج منها بأقل الخسائر.
30- لا تتخذا الموقف الدفاعي على طول الخط، تعاملا بحب ولطف، ولا تعتقدا أنكما إن لم تتخذا هذا الموقف ستتعرضان للهجوم.
31- توافر الثقة مهم جدًا بين الزوجين لعلاقة سوية ناجحة، فعلى كل طرف أن يثق في الطرف الآخر، وأن يكون جديرًا بالثقة.
32- لا بُد أن يُذكّر كل منكما الآخر بأسباب الحب والألفة التي جمعتكما، كما يمكنكما بين الحين والآخر استرجاع ذكريات البدايات والأيام الأولى.
33- لا تترددا في التعبير عن مشاعركما، قولا عبارات الحب والتودد، مثل: "أنا أحبك"، "شكلك رائع اليوم" وهكذا.
34- من المهم أن يقدّر كل من الزوجين الآخر، ففي بعض الأحيان تكون علاقة الزواج هشة وتحتاج للعناية بها.
35- حاولا أن تستمتعا بالصورة الحالية للحياة، البيت والأطفال والمسؤوليات وكل الأشياء، واخلقا جوًا من المرح حتى تسود حياتكما السعادة.

 
اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

ابني المعاق ذهنيا هو انسان وله الحق في المساواة....

توصيات الزوار