شو الاخبار
, ,

اخبار عالمية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار عالمية



ماكرون يتعرض لوابلٍ من الانتقادات بعد وصفه الاستعمار الفرنسي للجزائر بالجريمة ضد الإنسانية

 ايمانويل ماكرون

أدلى وزير الاقتصاد الفرنسي السابق إمانويل ماكرون المرشح للانتخابات الرئاسية بتصريحاتٍ غير اعتيادية، أثارت جدلاً في الأواسط السياسية الفرنسية، ذلك على هامش الزيارة التي قام بها للجزائر يوم الاثنين الماضي، والتي استمرت ليومين في إطار حملته الانتخابية وتحركاته الدولية.

وقال المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية إمانويل ماكرون، لقناة الشروق نيوز الجزائرية، بأنّ “الاستعمار الفرنسي للجزائر يعدّ جريمة ضد الإنسانية”. وأضاف ماكرون أنه “يجب على فرنسا أن تقدم اعتذاراً للذين عانوا من الاستعمار وللذين تعرضوا لأعمال وحشية أثناء هذه الحقبة ، مشيرا إلى ان الاستعمار جريمة، جريمة ضد الإنسانية”.

هذا واعتبر إمانويل ماكرون في نفس الوقت بأنّه “يجب على فرنسا ألا تقع في فخ الشعور بالذنب الذي لا يفيد أحد ولا يأتي بجدوى”. وقال “أثناء فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حدثت جرائم وعمليات تعذيب وحشية ففي نهاية المطاف الاستعمار هو فعل سيطرة على الآخر وعلى إرادته وعدم الاعتراف بحقه بتقرير مصيره، لكن وفي نفس الوقت لا أريد أن نقع ونعلق في حلقة مفرغة من الشعور بالذنب، فالشعور بالذنب لا جدوى منه”.

وفور بث قناة الشروق نيوز للمقابلة، توالت التصريحات من قبل سياسيين فرنسيين استنكروا فيها ما قاله إمانويل ماكرون عن الدور الذي لعبته فرنسا في الجزائر.

المرشح للانتخابات الرئاسية عن أحزاب اليمين فرنسوا فيون انتقد تصريحات ماكرون بشدة ووصفها بـ”الغير المشرّفة”. وقال فيون، على هامش لقاءٍ كان يقوم به في منطقة الواز في إطار حملته الانتخابية، إن “تصريحات إمانويل ماكرون حول الاستعمار الفرنسي للجزائر غير مشرفة بتاتا”. وأضاف “هذا الكره لتاريخنا أمر غير مشرف خاصة عندما يصدر عن مرشح للانتخابات الرئاسية.”

من جهتها، سخرت النائبة عن حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف ماريون ماريشال لوبن من تصريحات ماكرون. وقالت في تغريدةٍ على حسابها التويتر “إمانويل ماكرون هو مرشح النُّخب والمصارف ووسائل الإعلام وأيضاً مرشح الندم “.

أمّا النائب عن حزب الجمهوريين جيرالد دارمانين فغرّد على التويتر، قائلاً “عار على إمانويل ماكرون الذي يهين فرنسا في الخارج”.

هذا وتجدر الإشارة بأنّ المرشح للانتخابات الرئاسية إمانويل ماكرون وبحسب آخر استطلاعات الرأي يعدّ الأوفر حظاّ للفوز بالانتخابات الرئاسية في حال استطاع التغلب على المرشح فرنسوا فيون في الدورة الأولى.

المصدر: وكالة سبوتنيك

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




اختتام حملة

اخبار محلية

اختتام حملة

إضاءات

بالتعاون مع تجمّع المقاطعة الـ(BDS) في تركيا، حلّ الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري ضيفا..

توصيات الزوار