شو الاخبار
, ,

الاسرة

الرئيسية

,,

الاسرة



احذري قول هذه العبارات لطفلك

يتأثر الطفل بجميع العبارات التي توجه إليه، خاصة إذا كان من يوجهها الأم، لذلك عليكِ انتقاء العبارات والكلمات التي توجهينها لطفلكِ، لأن العبارات السلبية قد يكون لها أثر سيئ على نفسية طفلكِ، وفي هذا المقال نقدم لكِ عزيزتي بعض العبارات التي قد تؤثر سلبًا على نفسية طفلكِ، لتتجنبيها.

1- لا تبكي:

تردد الكثير من الأمهات هذه الجملة دون معرفة آثارها السلبية على الأطفال، فالطفل لا يعرف طريقة للتعبير عن مشاعره سوى البكاء، لذلك عليكِ ترك طفلكِ يبكي إذا أراد ذلك، ويمكنك أن تتحدثي معه بعد أن يهدأ، حتى يتعود على التعبير عن مشاعره بالكلمات وليس البكاء فقط.

2- أسرِع:

تُعد هذه الكلمة من الكلمات المربكة، فعندما يسمع طفلك هذه الكلمة قد يصاب بالتوتر ويرتبك ولن يُسرع بسبب ذلك، لذلك يجب عليكِ تجنب هذه الكلمة لمراعاة قدرات طفلكِ الصغير.

3- انتظر حتى يأتي والدك:

تقول بعض الأمهات هذه العبارة في حالتين:

1- في حالة التهديد عند فعل طفلكِ لشيء خاطئ، وهنا ينتظر الطفل العقاب الذي سيقع عليه ما يجعله يشعر بالتوتر والخوف.

 

 

2- في حالة طلب طفلك شيئًا منكِ، وكانت إجابتكِ على طلبه هذه الجملة، ما سيجعله يعتقد أنكِ تتهربين منه.

وفي الحالتين سيعتقد طفلك أنكِ في أي حال لن تتخذي رد فعل تجاهه، لذلك عليكِ عدم استخدام هذه العبارة، وتحدثي مع طفلكِ مباشرة دون تهديده أو تسويف طلبه.

4- توقف وإلا..:

يُعد أسلوب التهديد من الأساليب غير المجدية مع الأطفال، حيث تعتقد الأم أنها إذا هددت طفلها ستحصل على النتيجة التي تريد، ولكن في الحقيقة قد يكون لأسلوب التهديد آثار سلبية على الطفل، ويمكنكِ استبدال أسلوب التهديد بالتحدث بهدوء مع طفلكِ، ومحاولة الوصول لوسيلة فعالة تجعله يتوقف عن فعل ما يزعجك.

5- اتركني وحدي:

تلجأ الأم إلى هذه الجملة في لحظات غضبها، ولكن هل فكرتِ يومًا في تأثير هذه الجملة على طفلك؟ فعند تكرار هذه الجملة على مسامعه قد يظن أنكِ ترفضين وجوده بجانبك، ويمكنكِ استبدال هذه الجملة بفعل آخر، مثل إعطاء طفلك أي شيء ينشغل باللعب به حتى تهدئي.

6- دعني أساعدك:

تعرض بعض الأمهات تقديم المساعدة على أطفالهن في كل شيء، لكن عليكِ ترك طفلكِ يجرّب الشيء بنفسه، وإذا لم يستطع إنجازه يمكنكِ عرض المساعدة عليه، حتى يتعلم كيفية الاعتماد على نفسه.

7- لماذا لست مثل فلان؟

تعتقد الأم أن المقارنة أو التشبيه أسلوب جيد لتحفيز الطفل ليتقدم، ولكن أثبتت الدراسات أن لهذا الأسلوب أثر سيئ على نفسية الطفل، حيث يعتقد الطفل بأن قدراته أقل من الشخص الذي يُقارن به، يمكنكِ التوقف عن مقارنة طفلكِ بأي شخص واللجوء لأسلوب آخر، مثل التحفيز والتشجيع والتركيز على قدراته هو.

8- أعدكِ:

يمكنكِ استبدال هذه العبارة بكلمة سأحاول، لأنه في حالة لم تستطيعي الوفاء بوعدكِ مع طفلكِ، يمكن ألا يثق في وعودك مرة أخرى.

9- أحسنت، عمل جيد:

أثبتت بعض الدراسات أن ترديد عبارات الثناء بكثرة قد يؤذي الطفل، فيجب عليكِ معرفة الوقت المناسب الذي تثنين فيه على طفلكِ أو على أفعاله، لأن الطفل قد يعتقد أن أي عمل يقوم به حتى لو كان بسيطًا فإنه يستحق الثناء، قد يسبب له هذا الأسلوب العديد من المشكلات في المستقبل.

 
اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

افتتح مركز الفن الشعبي امس الثلاثاء، الدورة التاسعة عشرة من مهرجان فلسطين..

توصيات الزوار