شو الاخبار


تعرفي على مزايا شكل جسدك وعلى الأطعمة المناسبة له

أشكال الجسم المختلفة تعنى تراكم الدهون فى الجسم فى مناطق مختلفة. وللحفاظ على أفضل قوام ممكن لكل شكل من أشكال الجسم – من شكل التفاحة أو الكمثرى أو الفلفل الحار – هناك أطعمة مفيدة للحفاظ على شكل الجسم وأخرى يفضل تجنبها للمحافظة على صحتك من مخاطر الإصابة بأمراض معينة مرتبطة بشكل الجسم.

الجسم بشكل الكمثرى

الجسم بشكل الكمثرى يخزن الدهون فى المنطقة السفلى من الجسم حول المؤخرة والأرداف . أصعب التحديات لهذا الجسم هو فقدان الوزن . عند القيام بالحمية ، يحرق الجسم الوزن حول منطقة الوسط ، المرتبطة بأمراض القلب ، والسكر ، والسرطان ، لكن جسم الكمثرى ليس لديه الكثير من الدهون حول هذه المنطقة من البداية ، ولكن الوزن متراكم فى الأسفل ويرفض النزول فى كثير من الأحيان 

بعض الباحثين يقول: "إن الدهون حول الأرداف والمؤخرة ، والتي تسمى الدهون السلبية، يكون فى الغالب من الصعب التخلص منها لأنها من المفروض أن تكون فى ذلك المكان لتعطى المرأة الطاقة عند الحمل والولادة والرضاعة". هناك تفسير آخر وهو أن السيلوليت الذى عادةً ما يصيب هذه المنطقة ، يكون نسيج ليفى بها مما يصعب من انسياب الدورة الدموية إلى مخازن الدهون. إذا لم يستطيع الدم الوصول لمخزن الدهون ، فلن تتفتت الدهون ويتخلص منها .

عندما يتعلق الأمر بالصحة، فالأشخاص بشكل الكمثرى محظوظين للغاية لأنهم أقل خطراً فى التعرض لأمراض القلب والسكر . كما أن وجود الدهون السلبية يقلل من مقاومة الجسم للإنسولين ويزيد من الكوليسترول الجيد فى الجسم .

أفضل طريقة للحفاظ على الوزن لشكل الكمثرى هو الانتباه لتناول الدهون . من السهل على جسم الكمثرى أن يحتفظ بالدهون بعد تناول الطعام ، لكن يصعب عليه الاحتفاظ بالبروتين والكربوهيدرات . لذا من السهل حرق السعرات من هذه الأنواع من الأطعمة بسهولة ، فالنظام الغذائى الغنى بالكربوهيدرات المركبة مثل: حبوب الإفطار بالحبة الكاملة، العدس، الفول، والبروتين قليل الدسم مثل الدجاج والسمك ، كما أن الفواكه والخضروات ستساعد فى حرق الدهون والسعرات.

التمارين الرياضية أيضاً مهمة مثل الإيروبيك ، الجرى ، وقيادة الدراجة الهوائية تعمل على حرق الدهون من الجزء السفلى من الجسم . قومى بعمل تمارين الكارديو على الأقل ثلاث مرات من نصف ساعة فى الأسبوع مع تمارين القوى لتعملى على تناسق الجزء العلوى من الجسم ، مما يوازن مع شكل جسمك السفلى . بالإضافة إلى أن زيادة الكتلة العضلية فى الجسم ، تزيد من الآيض فى الجسم .

الجسم بشكل الفلفل الحار

هذا الجسم يتميز بأنه ليس عريض وقرب مقاس الأكتاف مع الوسط مع الأرداف . عندما يزيد وزن الأشخاص بشكل الفلفل فعادةً الزيادة ما تظهر عن المنطقة الوسطى من الجسم ، مما يزيد من خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكر.

الجسم بشكل الفلفل يتناسب معه النظام الغذائى الذى يحتوى على الدهون الصحية التى تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر . تناولى الأسماك ، وزيت الزيتون ، والمكسرات ، والبروتينات قليلة الدسم ، والكربوهيدرات المركبة مثل : الفاكهة والخضروات والبقول 

قومي بعمل التمارين التى تعزز منحنيات جسمك وتبنى العضلات فى الجسم. قومى بعمل تمرين الأثقال مرتين فى الأسبوع للمساعدة فى نحت الجسم. 

الجسم بشكل التفاحة

هذا الجسم يختزن الدهون فى منطقة الوسط ، مع صغر المنطقة السفلية من الجسم نسبياً . من السهل فقدان الورن فى شكل التفاحة ، لأن دهون الوسط من السهل التخلص منها وتكسرها مع العادات الصحية ، عن منطقة الأرداف والمؤخرة . يعتقد الباحثون أن ذلك يرجع إلى أن دهون الوسط متحركة لأنها تدخل إلى مجرى الدم وتمر بمعظم أعضاء الجسم المختلفة مما يعوق من وظائفها بشكل سليم .

الدهون عند البطن تأتى بمخاطر كبيرة من أمراض القلب والسكر وسرطان الثدى . يرجع ذلك إلى الدهون السامة التى تلتف حول الكبد والكلى والبنكرياس تسبب فى ارتفاعات مفاجئة لمستويات السكر فى الدم وتزيد من مقاومة الإنسولين والالتهابات . بمعنى آخر هذا الشكل للجسم يحتوى على الكثير من السكريات التى لا يستطيع التخلص منها . هذه التوليفة قد تساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة .

النظام الغذائى المناسب لشكل التفاحة يحتوى على الدهون الصحية أكثر وكربوهيدرات أقل من تلك التى ينصح بها لشكل الكمثرى . ينصح بتناول الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة فى المكسرات ، الأفوكادو ، وزيت الزيتون ، التى تقلل من الالتهابات المرتبطة بالأمراض كما أنها تزيد من قابلية الجسم لحرق الدهون . بسبب كثرة السكريات فى الجسم فى شكل التفاحة ينصح فقط بكربوهيدرات لا تتعدى ال40٪ من مجموع السعرات اليومية أى بما يوازى 600 سعر حرارى فقط فى النظام المكون من 1500 سعر حرارى فى اليوم. تناولى الكربوهيدرات المعززة بالألياف والمركبة مثل : البقول ، الفاكهة ، الخضروات ، والحبة الكاملة.

ممارسة التمارين الرياضية أساسى لتحفيز الآيض وحرق السعرات الحرارية . ممارسة التمرينات السويدية تقوى عضلات البطن. قومى بعمل ثلاث تمارين من 40 دقيقة كارديو فى الأسبوع مثل : الجرى ، السباحة ، أو ركوب الدراجة الهوائية لبناء عضلات الجزء السفلى من الجسم ليتناسق مع نظيره العلوى 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

ابني المعاق ذهنيا هو انسان وله الحق في المساواة....

توصيات الزوار