شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



بلادنا فلسطين تشهد خسوف “شبه ظل” للقمر الجمعة


%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%85%d8%b1

تشهد سماء فلسطين والمنطقة بعد غد الجمعة، الموافق 16 أيلول سبتمبر الجاري، خسوفا للقمر من نوع “شبه الظل”، ويبدأ الخسوف القمري في تمام الساعة 07:54:42 مساءً بالتوقيت المحلي للقدس.

ويبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الأرض نفسه، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد، ويصبح القمر في منتصف “شبه الظل” أي ساعة الذروة في تمام الساعة 09:54:20 مساءً، وينتهي الخسوف “شبه الظل” للقمر في تمام الساعة 11:23:59 مساءً بالتوقيت المحلي.

ويشرق القمر في القدس يوم الخسوف في تمام الساعة 6:38 مساءً لذلك فان القمر يشرق من الجهة الشرقية في القدس قبل بداية الخسوف بحوالي ساعة و16 دقيقة ومن المتوقع أن السماء صافية مما يتيح الفرصة لمشاهدة الخسوف بشكل أفضل.

وسيشاهد الخسوف من كافة الدول العربية وقارة أوروبا وأفريقيا وأسيا وأستراليا وأجزاء واسعة من المحيط الهندي والهادي والأطلسي والقطب الجنوبي وأجزاء واسعة من القطب الشمالي، وهو الخسوف الأخير خلال العام الجاري، وسيتكرر مرة أخرى يوم 11 شباط فبراير من العام 2017.

وخسوف “شبه الظل” للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور “البدر” أو الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف “مظلم” كما هي عادة الخسوفات العادية، وانما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر فسمي “خسوف شبه الظل” .

وكان الفلكي المسلم الشهير “الزرقالة” أول من لاحظ هذا النوع من الخسوفات القمرية وسماه “الشوب” بدل “شبه الظل” Penumbral Lunar Eclipse كما يطلق عليه في الفلك الحديث.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

غضب كبير بعد منح هدى بركات جائزة البوكر العربية عن روياتها بريد الليل

توصيات الزوار