شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



في القدس المسيحي قبل المسلم على مائدة الافطار

في مدينة القدس العتيقة وعلى مدار العام يتداخل في اجراس الكنائس اصوات الاذان لكن خلال شهر رمضان المبارك العلاقة بين الفسطينيين المسيحيين والمسلمون تتقارب اكثر ولرمضان نكهة خاصة دينيا واجتماعيا حيث يتم تنظيم مائدة إفطار يدعو المسلمين إليها رجال دين مسيحيون وتلبي الدعوة شخصيات دينية ووطنية، بالإضافة إلى عدد من المقدسيين، في مشهد يعكس الارتباط الوطمي والتاريخي بين أبناء الديانتين في المدينة المقدسة.

وبات اجتماع المطارنة والمشايخ على مأدبة الإفطار أحد الطقوس السنوية المميزة، التي تحرص كل بطريركية في القدس على تنظيمها في شهر رمضان، بهدف تعزيز الأخوة وشد أزر المسلمين في صيامهم.

واختارت بطريركية اللاتين هذا العام دير سيدنا إبراهيم في حي رأس العامود بالقدس مكانا للالتقاء مع المسلمين على مائدة الإفطار، وعدّت إياه "واجبا تجاه الأحباء والأصدقاء من المسلمين، ونوعا من التضامن وشد الأزر والأخوة" كما يقول النائب البطريركي للاتين في القدس المطران ويليام شوملي.

 ونظرا لأن شهر رمضان فيه الكثير من التضحيات، فليس من السهل الانقطاع عن الطعام والشراب لمدة 16 ساعة يوميا، بالإضافة إلى كونه شهر الرجوع إلى الله والشعور بالفقراء -يضيف شوملي- كان لا بد من إبداء الإعجاب بهذه الأعمال وتكريم المسلمين بدعوتهم على مائدة الإفطار.

وبلغ عدد المدعوين هذا العام 72 شخصا، من بينهم خمسة مطارنة وأئمة مسلمون ومقدسيون من كافة فئات المجتمع، تأكدا من البطريركية أنه لا فرق بين الجميع، وأن المقصود إكرام واحترام المسلمين في صيامهم.

وأشار شوملي إلى أن رجال الدين المسيحيين يزورون الأقصى عدة مرات على مدار العام، وذلك مع حلول الأعياد الدينية أو عندما يتعرض المسجد الأقصى لاعتداءات متتالية، بالإضافة إلى تبادل الزيارات بين أبناء الديانتين خلال الأعياد المسيحية والإسلامية، بحكم لُحمة أبنائهما وتلاصق أحيائهم السكنية خاصة تلك الواقعة في البلدة القديمة بالقدس.

ولا يقتصر تقدير المسيحيين للمسلمين خلال شهر رمضان على الدعوة لموائد الإفطار فقط، بل يمتد احترامهم للشهر الفضيل إلى أبعد من ذلك، إذ يمتنع معظم المسيحيين عن تناول الطعام والشراب أمام المسلمين في أماكن العمل والجامعات وغيرهما.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

تم هذا الأسبوع توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين مكتب مراقب الحسابات سليم بديع جريس....

توصيات الزوار