شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



مركز مساواة يحرز تقدما في مستوى علاقات المجتمع العربي الدولية

 

أحرز مركز مساواة مؤخرا تقدماً ملحوظاً على مستوى جهود المرافعة الدولية التي بذلها على المستوى الاوروبي، حيث ارتفع مستوى اللقاءات التي شارك فيها مندوبو المركز الاسبوع الماضي على المستوى الاوروبي من ناحية ايصال مواقف المجتمع العربي لمتخذي القرار الاوروبي. وكان المركز قد بادر الى تنظيم برنامج مرافعة دولي في المؤسسات الاوروبية تم خلالها الاجتماع مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء ووزارات الخارجية البلجيكية والالمانية. وقد تم تعميم ورقة عمل موسعة تم إعدادها خصيصا.



وشملت القضايا التي تم استعراضها من قبل مركز مساواة تأثير تعيين ليبرمان وزيرا للأمن على المنطقة وسياسة الحكومة الاسرائيلية تجاه الجماهير العربية، التحذير من الجهود الرسمية لخلق حرب ومواجهات في غزة ولبنان واختلاق مواجهات مع الجماهير العربية وتنفيذ سياسة تحريض وهدم منازل، استعراض سياسة الحكومة الاسرائيلية تجاه الجماهير العربية وطلب رفع مستوى التعاون وتطوير العلاقات الثنائية بين الجماهير العربية ومؤسساتها السياسية والرسمية والاهلية والمؤسسات الدولية.

تمّت دعوة مركز مساواة الى اجتماع مع مفوض التنمية والتطوير الاوروبي، يوهانس هانس، خلال زيارته الى البلاد وذلك في أعقاب اجتماع عقد مع نائبة رئيس مكتبه أنيت مندلر، وسيتم اللقاء مع المفوض يوم 13.6.2016. والتقى مركز مساواة مع مدير الشرق الاوسط نيك ويسكوت ونائبه كريستين برغر بمن في ذلك الطاقم المعني بالملف الاسرائيلي الفلسطيني. وتم الاتفاق خلال اللقاءات على تعميق متابعة قضايا الجماهير العربية من قبل المفوضية خصوصا خلال الاشهر القريبة بسبب حساسية الاوضاع في البلاد وغياب الدور الامريكي بسبب الانتخابات.

ودعت مجموعة الشرق الاوسط "مجموعة ماما- مشرق مغرب" في مجلس اوروبا مركز مساواة الى تقديم مداخلة امام ممثلي 28 دولة اعضاء مجلس الاتحاد الاوروبي. وقد تم دعوة مركز مساواة بفضل عدد من اللقاءات التي تم تنفيذها في السابق مع مسؤولي مجموعة "ماما" بمن في ذلك مساعدو رؤساء مجلس اوروبا. وتم رفع تقارير حول اللقاء الى وزارات الخارجية في الدول الاعضاء من قبل ممثلي هذه الدول. حيث عقبت وزارات الخارجية على تقارير مندوبيها وطلبت معلومات اضافية حول مداخلة مركز مساواة. ولوحظ إلمام بعض أعضاء مجلس اوروبا في وضع الجماهير العربية ومنها النمسا وبلجيكا والسويد.

وعلى مستوى البرلمان الاوروبي ولجانه والاحزاب السياسية الاوروبية تم الاتفاق مع أحزاب اليسار الثلاثة على رفع مستوى العلاقات مع الجماهير العربية ومؤسساتها الاهلية والحزبية. حيث اجتمع مركز مساواة مع رئيسة لجنة حقوق الانسان البرلمانية الينا فالينسيانو وطاقمها للمرة الثانية وتم الاتفاق على دعوة ممثلي المجتمع العربي، وخصوصا من النقب للمشاركة في مرافعة حول هدم المنازل امام لجنة حقوق الانسان. وأعلن نائب رئيس كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان الاوروبي فكتور فلنتسيانو انه تم الاتفاق نهائيا بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي وهو الاكبر في أحزاب اليسار على توقيع اتفاق تعاون مع الحركة العربية التغيير وستتمّ دعوة د. احمد طيبي الى البرلمان الاوروبي لتقديم مشاركة امام اعضاء البرلمان الاشتراكيين الديمقراطيين خلال لقاءات البرلمان الاوروبي المخططة في نهاية شهر 9.2016.

واتخذ حزب الخضر الاوروبي وخلال مؤتمره في اوتريخت قرارا برفع مستوى علاقاته مع القائمة المشتركة والجماهير العربية. وتم التصويت على القرار من قبل كافة أحزاب الخضر الاوروبية. وتم الاجتماع مع قيادة الحزب والاتفاق معهم على دعوة قوى تقدمية في البلاد لطرح بدائل سياسية تتحدى بديل الفصل العنصري. وسيقوم رئيس الحزب رينهارد بوتيكوفر بتشكيل وفد للاطلاع على الوضع في البلاد خلال فترة الصيف القريب.

واجتمع مركز مساواة مع عدد كبير من حزب اليسار الاوروبي ومساعديهم حيث يعتبر هذا الحزب من أكثر المناصرين لقضايا الشعب الفلسطيني والمجتمع الفلسطيني في الداخل. وعبر البرلمانيون اليساريون عن تضامنهم التام مع الشعب الفلسطيني ومع حقه في تقرير المصير ومقاومة الاحتلال. وستتمّ متابعة مستوى التعاون بين الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة التي تعتبر الحزب الموازي لحزب اليسار الاوروبي. يشار الى ان عضوة الكنيست حنين زعبي قد زارت بروكسل خلال الاسبوع المنصرم والتقت مع مجموعة اليهود التقدميين في اوروبا وبلجيكا.

وعلى مستوى الدول الاعضاء فقد تم الاجتماع بمدير الشرق الاوسط في الخارجية البلجيكية ومسؤول اسرائيل ومسؤولة الدراسات ومبعوث الاتحاد الاوروبي السابق مارك اوتي. وفي الخارجية الالمانية تم الاجتماع مع برلمانيين المان ومع نائبة مدير الشرق الاوسط في الخارجية الالمانية.

وقد شارك عدد من ممثلي الجمعيات العربية والفلسطينية ومنها مؤسسة إغاثة اللاجئين العرب "هيومانيتي كرو" ومؤسسة "مدى" للابحاث الاعلامية الفلسطينية في اجتماعات مؤسسات المجتمع المدني الاوروبية والعربية والذي انعقد في نهاية الاسبوع، حيث التقت أكثر من 120 مؤسسة اوروبية وعربية من دول المنطقة لمناقشة سياسة الاتحاد الاوروبي وعلاقتها من الدول العربية، حيث تم انتخاب مدير مركز مساواة جعفر فرح عضوا في لجنة المتابعة العربية للحوار مع الاتحاد الاوروبي.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

غضب كبير بعد منح هدى بركات جائزة البوكر العربية عن روياتها بريد الليل

توصيات الزوار