شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



زخم من الفعاليات والارشادات في كافة انحاء البلاد وخاصة في النقب حول موضوع الامان بمبادرة بطيرم

أنطلقت هذا الأسبوع في  انحاء البلاد فعاليات "الأسبوع العالمي لأمن وأمان الأولاد" والذي تقوم من خلاله مؤسسة "بطيرم" بالتعاون مع كافة المؤسسات التربوية في المجتمع العربي بسلسلة فعاليات في المدارس والحضانات بهدف رفع الوعي لموضوع سلامة وأمان الأولاد وتقليص الحوادث والإصابات غير المتعمدة  وتتضمن ايضا النشر والترويج لموضوع أمان الاولاد في البيت وساحات البيت.

تأتي هذه الفعاليات على ضوء المعطيات السنوية الصعبة التي يتصدرها المجتمع العربي في البلاد لنسبة اصابة ووفيات الأولاد العرب واستمرارا للخطة الوطنية لأمان الأولاد من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تهدف الى توسيع دائرة المواضيع التي يتطرق إليها قسم "الأمان على الطرق" في الوزارة والذي سيدعى على ضوء هذه الخطوة "قسم الأمان على الطرق ونمط الحياة الآمن". وسيقوم هذا القسم بتوسيع  دائرة المعلومات التي ستمنح للطلاب بموضوع الأمان. وعلى هذا الأساس قام القسم (أ) للتعليم في المجتمع العربي التابع لوزارة  التربية والتعليم بالمبادرة لسلسلة فعاليات بموضوع الحذر من خلال رسالة وجهت للمدارس الابتدائية والإعدادية لتخصيص جزء من ساعات الدوام خلال هذا الأسبوع للحديث حول أمان الطالب والخطورة الكامنة اثناء قضاء العطلة الصيفية وشهر رمضان المبارك والأعياد المختلفة من احتمال الإصابات غير المتعمدة. وعلى صعيد آخر أقام القسم (أ) للتعليم في المجتمع العربي في الوزارة بإنتاج فيلم خاص يتضمن لقاءا مصوّرا لطالبتين مع طبيب عائلة حول موضوع الإصابات ضمن مشروع "أكاديمية في الشبكة العنكبوتية". اضافة الى ذلك سيعرض ولأول مرة فيلم من إنتاج مؤسسة "بطيرم" مع الطباخ المعروف الشيف يسرائيل أهروني يستعرض خطورة استعمال المفرقعات خصوصا في الأعياد والمناسبات، والذي قام قسم التعليم العربي بترجمته للغة العربية ليتسنى عرضه  للطلاب.

من ناحية أخرى ستشهد قرى وبلدات الجنوب فعاليات مكثفة ضمن " أسبوع أمان الأولاد" تشمل حملة ترويجية لبطيرم من خلال الاعلان عبر لافتات في بلدات- رهط، تل السبع، شقيب السلام، لقية، حورة وكسيفة. إضافة لفعاليات في المدارس، الحضانات، المراكز والتجمعات، مراكز الام والطفل والبيوت تشمل توزيع منشورات خاصة بهذا الأسبوع وذلك من قبل رابطة الأطباء العرب في النقب وإعداد لفيلم قصير يتناول المعطيات المقلقة للإصابات في الجنوب، إضافة لتوجيهات وتوصيات حول هذا الموضوع. وسيشارك في هذه الفعاليات حوالي 1500 متطوع من مؤسسة "بطيرم" ورابطة الأطباء العرب في النقب وجمعية "أجيك".

كما سيقوم منتدى أئمة مساجد البلدات الأنفة ذكرهم في النقب بتقديم إرشادات من خلال المساجد وخطب الجمعة تتناول موضوع أمان الأطفال وذلك بالتعاون مع جمعية "أجيك".

هذا ولن تستثن هذه الفعاليات الأولاد المصابين واللذين يرقدون في مستشفى سوروكا، حيث سيقوم متطوعون وموظفون من مؤسسة "بطيرم" بالقيام بفعاليات حول مواضيع الأمان المختلفة وكيفية تجنب الإصابات غير المتعمدة.

وفي حديث مع د. نعيم أبو فريحة؛ مدير عام رابطة الأطباء العرب في النقب حول الأسبوع الحافل بفعاليات الامان قال: "نحن كرابطة نضع موضوع اصابات الاولاد على سلم أولوياتنا، كما نعمل على زيادة التوعية والارشادات في هذا الموضوع بالأخص خلال اسبوع امان الطفل وايضا من خلال فعاليات في المدارس والمؤسسات على مدار العام، على أمل ان نستطيع تقليل ومنع الحوادث فكل حالة نمنعها تعتبر نجاح لنا.

وأما حول تجربته بالتعاون مع مؤسسة "بطيرم" فقال :"لنا تجربة ناجحة مع بطيرم من ناحية المعطيات التي يزودونا بها إضافة للمرشدين ذوي الخبرة والذين لهم تأثير كبيرعلى الجمهور. لذا لنا الفخر بالتعاون والعمل على أهداف مشتركة مع بطيرم".

 

يشار الى ان هذه الفعاليات في الجنوب هي استمرارا لمشروع "بطيرم" بالتعاون مع وزارة الزراعة في المنطقة هناك بهدف تكثيف الجهود لرفع التوعية في المناطق والبلدات البدوية في النقب من خلال العمل الميداني المستمر.

 

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

وأوضح المركز أن عملية استهداف قاربي "حرية وعودة" اللذان كانا يستعدان للسفر من ميناء غزة..

توصيات الزوار