شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



لأول مرة في البلاد تعاون بين بنك لئومي والبرنامج الاوروبي للتمويل

وقع صندوق الاستثمار الأوروبي  (EIF) مع بنك لئومي، من خلال "لئومي- تيك"  ، يوم الاثنين  على خطة لتوفير ضمانات ائتمانية  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الابتكار، وذلك في اطار مبادرة  ""InnovFin المدعومة  من المفوضية الأوروبية.

 

 هذه الخطة هي جزء من مشروع هورايزون 2020 ، الخطة الاساسية للاتحاد الاوروبي لتطوير الابحاث والابتكار. هذه الاتفاقية هي الاولى من نوعها في البلاد، وستخول هذه الاتفاقية مجموعة لئومي عرض تمويل اضافي بدعم من الـ EIF وبشروط مغرية بقيمة 100 مليون دولار لشركات الهايتك المحلية .

 

هدف مبادرة InnovFin هو تيسير الاعتماد للمصالح في مجال الابتكار. الخطة مخصصة للمصالح التي يعمل فيها حتى 500 عامل. وفي إطارها باستطاعة المصلحة التي تستوفي المعايير الاستفادة من اعتماد بشروط مفضلة حتى 8 مليون دولار. المشاركة في البرنامج تتيح للئومي أخذ دور  في خطة دولية في صف واحد الى جانب مجموعة من صناديق الاستثمار والبنوك الرائدة في الاتحاد الأوروبي، مثل "دويتشي بنك"  و"يوني كريدت".  "لئومي- تيك" يُعتبر ساعد الهايتك في لئومي، والذي يقود خطوة الانضمام إلى الصندوق، سيقود تطبيق البرنامج من خلال طواقم هايتك بانتشار قطري، والتي تختص في تمويل ومنح خدمات مالية متطورة لصناعة الهايتك المحلية.

الـ -EIF, والذي تملكه بشكل جزئي الـ EIB (European Investment Bank), يُعرف كبنك تطوير لوائي، ووفق تعليمات بازل 2 بالإمكان تخصيص مقابل الانكشاف له %0 ثروة، الأمر الذي سيتيح للئومي زيادة عرض الاعتماد لقطاع الهايتك وتحسين نسبة ملاءمة رأس المال.

مدير عام EIF، بيير لوايجي جيلبرت قال: "انا سعيد بالتوقيع على اتفاقية الكفالة الأولى لـ EIF في إسرائيل مع بنك لئومي لمصلحة المصالح المبتكرة. بنك لئومي هو لاعب مركزي في مجال الابتكار ونحن على قناعة باننا سنتمكن سويا من تزويد الدعم للمصالح المبتكرة والآخذة بالنمو  والتي بحاجة إلى التمويل".

المديرة العامة لبنك لئومي، راكيفت روسك عميناح، ترى بالانضمام للبرنامج الاكبر للبحث والابتكار للبنك الاوروبي، "خطوة أخرى في نشاطاتنا لزيادة التمويل الإسرائيلي للصناعة، وستتيح شروط تمويل جيدة أكثر لمجتمع الهايتك الإسرائيلي. من الطبيعي ان البنك الرائد والداعم لصناعة الهايتك الإسرائيلية، هو ايضا البنك الأول في إٍسرائيل الذي يشارك في برنامج مميز"، قالت روسك عميناح. وأضافت انها تنظر إلى مشاركة لئومي في البرنامج،  كبداية لتعاون مستقبلي في برامج إضافية تابعة للـ  EIF.

كارلوس مواداس، رئيس قسم البحث، المعلومات والابتكار في المفوضية الأوروبية قال:"الاتفاقية الموقعة ستشق الطريق لحلول تمويل جديدة للشركات التي تعمل في مجال الابتكار في إسرائيل. هذا مثال إضافي للطريق التي فيها الابتكار والتطوير للعالم، بواسطة Horizon 2020، تعود بالفائدة على الاتحاد الأوروبي وشركائه.

التعاون الجديد يمنح المديرة العامة للئومي تيك، يفعات اوردان، اداة اضافية لسلة الخدمات الواسعة التي نقدمها لخدمة الصناعة المحلية. "إسرائيل معروفة كـ Start Up Nation ، وتعتبر رأس الحربة في الابتكار. الاتفاق الجديد الذي تم التوقيع عليه يتيح للئومي- تيك رفع الدعم في قطاع الهايتك وان يعرض للشركات منتج إضافي مناسب خصيصا للميزات الخاصة لهذه الصناعة. انا على ثقة ان التمويل من خلال البرنامج سيقدم لكل شركة هايتك قيمة كبيرة، هذا إلى جانب الاستخدام الذي تقوم به في سلة المنتجات الواسعة التي تعرضها لئومي-تيك". قالت اورون.

آفي حسون، العالم الرئيسي قال: "تم اختيار بنك لئومي من قبل المفوضية الأوروبية لان يكون طلائعيا – هذا هو البنك الإسرائيلي الأول الذي حظي بان يطبق برنامج  InnovFin في إسرائيل. الـ InnovFin هو واحد من البرامج في اطاره بالامكان منح القروض ضمن شروط مفضلة لشركات  SME مبتكرة في إسرائيل. مجتمع الابتكار في إسرائيل تبارك بأداة إضافية من صندوق أدوات هورايزون 2020 والذي سيكون متوفرا له في طريقه نحو تطوير منتوجات مبتكرة".

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

تم هذا الأسبوع توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين مكتب مراقب الحسابات سليم بديع جريس....

توصيات الزوار