شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



النائبة توما-سليمان تناقش التحرشات الجنسية في نجمة داوود الحمراء

"جلستنا اليوم تتناوَل قضية الاعتداءات الجنسية في منظمة نجمة داوود الحمراء، والتي كشفت عنها الصحفية يفعات جليك الاسبوع الماضي في القناة
الاولى. بعد عرض التقرير حول التحرشات الجنسية، والكشف عن التقصير الكبير في اداء المنظمة بالتعامل مع شكاوى الاعتداءات الجنسية والتقصير في تنظيم خطوات وبرامج توعوية لمنع حصول تحرشات جنسية، أعلنت حالًا انني سأعقد جلسة حول الموضوع في اللجنة لرفع مكانة المرأة والمساواة الجندرية، لانهُ لا يُعقَل ان تكون الاف الموظفات والمتطوعات في منظمة مهمّة كهذه، مُعرّضات لأي تعامل مسيء ومُهين بحقّهنّ ونلتزم الصمتْ. هؤلاء الشابات والنساء الشجاعات اللواتي تعرضن للاعتداءات وإخترنَّ كشف الجرائم التي مورست بحقهنّ، يستحقنّ أن نسخّر جميع الادوات والبرلمانية منها، لمنع تكرار هذه الحوادث، ولمحاسبة المسؤولين"



بهذه الكلمات إفتتحت النائبة عايدة توما-سليمان (الجبهة – القائمة المشتركة)، رئيسة اللجنة لرفع مكانة المرأة والمساواة الجندرية، جلسة اللجنة اليوم
(الاربعاء) حول قضية التحرشات الجنسية في منظمة نجمة داوود الحمراء. وأضافت توما-سليمان " منذ نشر التقرير، تلقيّتُ العديد من الاتصالات من موظفات ومتطوعات تعرضن لاعتداءات جنسية كلامية وجسدية. وبعد فحص منظومة العمل في نجمة داوود الحمراء في كل موضوع الاعتداءات الجنسية، فهمتُ انه توجد هنالك مسؤولة واحدة عن شكاوى التحرشات الجنسية فقط في منظمة تُشغّل 15 ألف موظف\ة ومتطوع\ة."

شارك في جلسة اللجنة، النائبة أييلت نحاميا فربين، ومندوبين عن المنظمة وعن وزارة الصحّة ووزارة القضاء، وممثلات عن اتحاد مراكز الدفاع عن متضرري
الاعتداءات الجنسية وجمعيات اخرى. كما شاركت في الجلسة الصفحية يفعات جليك، وعدد من الشابات المتطوعات في نجمة داوود الحمراء اللواتي تعرضن لاعتداءات جنسية خلال فترة تطوعهنّ.

وعرضت الصحفية جليك أمام اللجنة الخلل والتقصير في عمل المنظمة الذي برز في التقرير الصحفي حيث قالت " بالرغم من أن المسؤولين في نجمة داوود الحمراء يدّعون انهم يعلمون حول 20 حالة تحرّش جنسي، إلّا أنه ومنذ نشر التقرير وصلها أكثر من 25 شكوى من نساء ورجال يعملن في المنظمة، حول حالات اعتداءات وحول خلل عميق في معالجة هذه القضايا ومحاسبة المعتدين." وأضافت جليك " في تقرير آخر اعددتهُ هذا الاسبوع، كشفتُ عن وجود حالة اغتصاب واحدة على الاقل من موظّف مسؤول في المنظمة ضد احدى المتطوعات، وبالرغم من أن المُعتدى عليها أبلغت الجهات المسؤولة، لا يزال هذا الموظف يعمل في المنظمة."

بالاضافة لذلك، عرضن الشابات اللواتي تعرضن لاعتداءات جنسية الصعوبات اللواتي واجهتهن عند تقديم الشكاوى، حيث ظهر ان هنالك مسؤولة واحدة فقط عن التحرشات الجنسية، يتم توجيه جميع الشكاوى اليها. كما يظهر من الشهادات التي قدمنها الشابات أنّ هنالك خلل كبير في وظيفة المنظمة بتمرير ورشات توعوية وارشادية حول التحرشات الجنسية وحول حقوق وواجبات الموظفين والمتطوعين.

وفي حديثهِ امام اللجنة، للرد على أسئلة توما-سليمان في قضية الخطوات التي تعتمد المنظمة القيام بها لمعالجة الشكاوى وتفاقم حالات التحرّش، قال مدير عام نجمة داوود الحمراء أنه " يتحمّل كامل المسؤولية تجاه التقصير في اداء المنظمة. ومنذ الكشف عن قضية التحرشات الجنسية في الاسبوع الماضي ونحنُ نعمل بشكل مكثف لتحسين طرق معالجة الشكاوى من جهة، ومنع تكرار هذه الحوادث من جهة اخرى. كما أنني سأعمل بحسب جميع القرارات التي تتخذها اللجنة اليوم." وأضاف " هُويّة الموظف المسؤول المتهم بإغتصاب احدى المتطوعات غير معلومة لي. لكنني سأعمل منذ اللحظة للكشف عن هذه الجريمة وإقالة المسؤول عنها حالًا في حال كانت التهمة حقيقية."

كما وعرض مندوبو المنظمة سلسلة من الخطوات التي تم تعديلها اقرارها في الاسبوع الاخير من أجل تحسين طرق معالجة قضايا الاعتداءات الجنسية، من بينها تعيين 10 موظفات أخرى مسؤولات عن شكاوى التحرشات الجنسية، تعيين مسؤولة عن المساواة الجندرية في المنظمة، وتطوير برنامج تعليمي حول حقوق وواجبات الموظفين والمتطوعين في موضوع الاعتداءات الجنسية حيث سيتم إمتحان كل متقدم للعمل او التطوع كشرط لقبولهِ، واعتماد سلسلة من الورشات والتوجيهات التوعوية في موضوع الاعتداءات الجنسية.

وردًا على التعديلات اعلاه قالت توما-سليمان " واضح لديكُم أنني لن أسمح بالصمت على التحرشات التي حصلت حتى اليوم في نجمة داوود الحمراء. أقدّر اعتراف المنظمة بتقصيرها وتحملها المسؤولية، كما اقدّر الخطوات الجديدة التي تم تعديلها، لكنني لن أكتفِ بذلك، وسأراقب تطبيق هذه التعديلات عن قرب حتى أتأكد أن البيئة التي تعمل بها الاف النساء، هي بيئة تحترم مهنيّتهن وكرامتهنّ، وتساعد على تقدمهن."

وإنتقدت توما-سليمان تقاعس وزارة الصحة في الموافقة على عدّة تعديلات لدستور منظمة نجمة داوود الحمراء، والتي كانت المنظمة قد قدّمتها قبل أربع سنوات، حيث قالت توما-سليمان " منظمة نجمة داوود الحمراء قدمت عدّة تعديلات لدستور المنظمة في موضوع رفع مكانة المرأة في المنظمة وفي موضوع معالجة التحرشات الجنسية، لكنّ لم يتم بحث هذه التعديلات لمدة اربع سنوات. وفقط في الامس وافقت الوزارة على ادخال هذه التعديلات. أنا من جهة سعيدة وابارك هذه الخطوة، لكنني لا افهم التقاعس الذي ارتكبته الوزارة مدّة اربع سنوات."

وفي تلخيصها لجلسة اللجنة، حيّت توما-سليمان عمل الصحفية يفعات جليك، والشابات الشجاعات اللواتي تحدين الصعوبات وكشفن عن الجرائم التي تعرضن لها. وقالت توما-سليمان " أطلب من المنظمة بإرسال تقرير حول تطبيق جميع التعديلات التي تم اقرارها امس على يد وزارة الصحة، بعد ثلاثة شهور من نشر هذه التعديلات. كما أنني سأقوم بجولة قريبًا بهدف فحص تطبيق التعديلات عن قرب."

وفي موضوع تعيين مسؤولات عن التحرشات الجنسية في المنظمة طالبت توما-سليمان أن يتم تزويدها بتقرير حول تعيين المسؤولات، وشرح حول طريقة تقديم الشكاوى وفحص الشكاوى المقدمة لهؤلاء المسؤولات. بالاضافة لذلك، طلبت توما-سليمان أن يتم فحص إمكانية تعديل وتطوير لعقد العمل والتطوّع في المنظمة بحيث يتضمن بنود حول حقوق وواجبات الموظف او المتطوع في موضوع التحرشات الجنسية.

وأخيرًا، قالت توما-سليمان أن اللجنة لرفع مكانة المرأة ستعمل على إدخال تعديلات تشريعية على القوانين في موضوع التحرشات الجنسية بحيث تضمن المساواة بين حقوق الموظفون وحقوق المتطوعون في كل ما يتعلّق بواجب المُشغّل تجاههن في قضية الاعتداءات الجنسية.

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

مليوني مسلم على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم بالحج

توصيات الزوار