شو الاخبار
, ,

اخبار محلية

الرئيسية

,,

اخبار

,,

اخبار محلية



بعد النشر في يا عيني .. قضية عدم توزيع الشهادات في تيراسنتا عكا تصل إدارة المعارف والمدارس الأهلية

بعد ان انفرد موقع "يا عيني" في نشر خبر امتناع مدرسة تيراسنتا عكا عن توزيع الشهادات على طلاب المدرسة مع انتهاء الفصل الاول من السنة الدراسية الحالية، علم مراسل "يا عيني" ان هناك تطورات كبيرة حدثت منذ ان تفجرت الازمة، حيث كانت اولها وصول شكاوى عديدة من قبل العديد من الاهالي الى وزارة المعارف وتدخل مديرة لواء الشمال الدكتورة اورنا سمحون بشكل شخصي بالموضوع اضافة الى شكاوى وصلت ايضا الى ادارة مدارس تيراسنتا في البلاد وتدخل مدير المدارس الاهلية الاب عبد المسيح فيهم.

تدخل وزارة المعارف

وذكرت مصادر موثوقه لموقع "يا عيني" أن وزارة المعارف حذرت ادارة المدرسة من عدم توزيع الشهادات وربط قضية دفع رسوم الخدمات بتوزيع الشهادات، وطلبت الوزارة تفسيرات وتوضيحات من ادارة المدرسة على قضية "الخلل الفني" الذي حدث في اخر يوم في الفصل وعدم توزيع الشهادات.

كما ذكر مصدر موثوق أن وزارة المعارف أعربت عن استيائها الكبير من عدم معالجة قضية "الخلل الفني" من قبل المدرسة وعدم شرح الأمر بشكل واضح وصريح للأهالي وربط قضية الشهادات بقضية الدفع من خلال الاتصالات الهاتفية التي قام بها بعض المعلمين الى أهالي الطلاب ومن خلال توجه مدير المدرسة الى الطلاب وابلاغهم بلغة التهديد أنه من لم يسدد قسط التعليم لن يحصل على شهادة إنهاء الفصل.

منح الاهالي تخفيض 25 بالمائة من قسط التعليم والدفع بالشيكات

وعلم "يا عيني" أن وزارة المعارف توجهت الى إدارة المدارس الأهلية وتحديدا الى مدير المدارس الأهلية الأب عبد المسيح فهيم، وطلبت تفسيرات على قضية عدم قبول تيراسنتا عكا أقساط التعليم بواسطة الشيكات وإلزام الأهالي الدفع نقدا فقط. وبعد تدخل الاب عبد المسيح، وعد مدير مدرسة تيراسنتا عكا، الاب كواريكو كاليلا، أن يتم قبول الشيكات وتقسيم قسط التعليم على عدة دفعات، إما بالشيكات أو أمر الدفع الثابت "הוראת קבע" لكل الأهالي الذين ليس بحوزتهم بطاقات اعتماد، إضافة الى منحهم تخفيض بنسبة 25 بالمائة كباقي أهالي طلاب المدارس الأهلية في البلاد الذين حصلوا على التخفيض من قبل إدارة المدارس الأهلية بعد توقيع الاتفاق مع وزارتي المعارف والمالية أواخر أيلول الماضي.

ووفق مصارد مطلعة فإنه في حال بدء الدفع بالشيكات لمدرسة تيراسنتا عكا فإن الأمر سيعتبر سابقة لم تحدث من قبل لأنه حتى اليوم لا يقبل مدير المدرسة، الأب كاليلا، دفع أقساط التعليم إلا نقدًا.

تيراسنتا عكا: "مدرستنا من أرخص مدارس وسيتم التخفيض لأهالي الطلاب اذا دفعت وزارة المعارف المبالغ المستحقة"

وفي تعقيبها على الموضوع قالت ادارة مدرسة تيراسنتا عكا رداً على سؤال منح التخفيض بنسبة 25% من القسط "اذا دفعت وزارة المعارف المبالغ المستحقة حينها سيتم التخفيض لأهالي الطلاب"، أما عن موضوع التقسيط ورداً على سؤال: هل سيتم منح أهالي الطلاب امكانية تقسيط المبلغ والدفع عن طريق الشيكات وأمر الدفع الثابت؟ فقالت إدارة المدرسة: "الدفع عن طريق بطاقة الاعتماد ما زال قائما"، واضافت إدارة المدرسة في تعقيبها "نود التنويه هناك مدارس أهلية لم تخفض المبالغ، ومدرستنا لا تجبي المبالغ التي تجبيها بعض المدارس الأهلية الاخرى .. نسبيًا مدرستنا من أرخص المدارس".

وذكرت إدارة المدرسة في ردّها: "معروف للجميع أن على كل ولي أمر طالب دفع الرسوم المتفق عليها بين المدرسة وولي أمر كل طالب في بداية السنة الدراسية. وذلك كي يتسنى للمدرسة القيام بواجباتها تجاه الطلاب والمعلمين وباقي العاملين في المدرسة، في حين أن وزارة المعارف تخصص ميزانيات جزئية ومحدودة وغير كافية لادارة المدرسة".

وأضافت: "بعض أولياء أمور الطلاب لم يسدد الرسوم المترتبة عليه حسب الاتفاق وتم الاتصال مع من تأخر في دفع الرسوم بنهاية الفصل الدراسي الاول، ولا علاقة لهذا الاتصال بمسألة توزيع الشهادات".

أما عن سبب عدم توزيع الشهادات على طلاب المدرسة فقالت: "يعود لأسباب تقنية ومهنية حيث أن الشهادات لم تكن جاهزة بشكل مرتب وصحيح بتاريخ 2015.12.23، وقد أعلم الطلاب. فقد وقع خلل فني في البرنامج المحوسب. كما اضطرت المدرسة استيعاب معلمين جدد تنقصهم الخبرة في استعمال برنامج ادارة المدارس (المنباسنت) الخاص بوزارة المعارف، الأمر الذي سبب وقوع أخطاء في الشهادات".

وختمت بقولها: "حفاظا على الطلاب وسمعة المدرسة امتنعت المدرسة من توزيع شهادات غير كاملة وغير دقيقة وأجلت توزيعها، لاجل تدقيق العلامات واصلاح الاخطاء التي من الممكن ان تسيء للطلاب والمدرسة معًا. وسوف توزع المدرسة الشهادات على الطلاب لدى عودتهم للدوام بعد العطلة وبعد تدقيقها من قبل المعلمين".

إقرأ في نفس السياق:

تيراسنتا عكا ترفض توزيع شهادات الفصل الاول على الطلاب وتطالب الاهالي دفع 1800 شيكل

اقرأ ايضا
أضف تعليق
أرسل لصديق
إطبع المقال
تعليقات الفيسبوك




إضاءات

أقيم هذا الأسبوع بمبادرة كلية علوم الرفاه والصحة في جامعة حيفا، مؤتمر دولي بمشاركة 60 باحث من 16 جامعة..

توصيات الزوار